العوابي – العُمانية|
بدأت يوم الجمعة في وادي بني خروص بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات مهرجان العنب في نسخته الثانية تحت رعاية معالي السّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير التراث والسياحة.

يأتي تنظيم المهرجان لتسليط الضوء على منتج العنب المحلي الذي يُعد من المحاصيل الموسمية ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية وعلى دعم المزارعين وتشجيعهم على التوسع في زراعة العنب وتطوير أساليب إنتاجه حيث يعتبر المهرجان منصة للتعريف بالمنتج الزراعي المحلي وفرصة لتبادل الخبرات بين المزارعين والمهتمين، فضلا عن دوره في تعزيز الهُوية الزراعية للقرية وإبراز جهود المزارعين في تطوير أساليب الإنتاج، كما أن المهرجان يشكل حدثاً سياحياً واجتماعياً يعزز مكانة الولاية كوجهة زراعية وتراثية بارزة في محافظة جنوب الباطنة.
وشهد السوق الزراعي المصاحب للمهرجان مشاركة واسعة من العارضين القادمين من مختلف ولايات سلطنة عُمان، حيث تصدّر العنب ومنتجاته قائمة المعروضات إلى جانب محاصيل موسمية تُحصد خلال فصل الصيف، كما تنوعت المنتجات المحلية بين العسل والسدر والصابون الطبيعي، إضافة إلى صناعات ريفية تعكس إبداع الأسر المنتجة وقدرتها على الابتكار، ويجمع السوق بين الزراعة والصناعات الريفية المحلية، ليقدّم للزوار تجربة متكاملة تجمع بين أصالة المنتج العُماني وجودته لدعم المزارعين والأسر المنتجة عبر تسويق منتجاتهم مباشرة للجمهور بما يسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتشجيع المجتمع على اقتناء المنتجات المحلية، وإيجاد منافذ تسويقية جديدة تعزز من قيمة المنتج المحلي.

كما تضمن برنامج المهرجان أركاناً متنوعة لعرض أصناف العنب ومنتجاته، وفعاليات ثقافية وتراثية مصاحبة، منها عروض فنية وندوات توعوية حول أساليب الزراعة الحديثة، إضافة إلى مشاركة الأسر المنتجة كركن المرأة العمانية بالعوابي وفريق العوابي الخيري بمنتجات غذائية وحرفية تعكس الهوية العُمانية الأصيلة، كما شمل البرنامج أنشطة للأطفال وركناً للتذوق المباشر لمنتجات العنب، مما أضفى على المهرجان طابعاً عائلياً واجتماعياً فريداً.
وقال سعادةُ إسحاق بن سالم الرواحي، والي العوابي: إن تنظيم مهرجان العنب بمزرع جلب في ولاية العوابي يجسد الاهتمام المتنامي بالقطاع الزراعي، ويعكس حرص المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية على دعم المزارعين وتشجيعهم على تطوير أساليب الإنتاج الزراعي، مضيفا أن المهرجان لا يقتصر على إبراز منتج العنب فحسب، بل يمثل أيضًا مساهمة عملية في تعزيز منظومة الأمن الغذائي الوطني من خلال تشجيع الزراعة المحلية وتوسيع قاعدة الإنتاج بما يحقق الاكتفاء الذاتي ويعزز استدامة الموارد.
وأشار إلى أن هذه الفعالية تسهم في رفع الوعي الزراعي لدى المجتمع، وتؤكد على مكانة ولاية العوابي كوجهة زراعية وسياحية بارزة في محافظة جنوب الباطنة، بما يعزز قدرة المجتمع على مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية ويكرس الهوية العُمانية الأصيلة في الإنتاج الزراعي والريفي.
وقال سعادةُ إسحاق بن سالم الرواحي والي العوابي إن تنظيم مهرجان العنب بمزرع جلب في ولاية العوابي يجسد الاهتمام المتنامي بالقطاع الزراعي، ويعكس حرص المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية على دعم المزارعين وتشجيعهم على تطوير أساليب الإنتاج الزراعي، مضيفا أن المهرجان لا يقتصر على إبراز منتج العنب فحسب، بل يمثل أيضًا مساهمة عملية في تعزيز منظومة الأمن الغذائي الوطني من خلال تشجيع الزراعة المحلية وتوسيع قاعدة الإنتاج بما يحقق الاكتفاء الذاتي ويعزز استدامة الموارد.
وأشار إلى أن هذه الفعالية تسهم في رفع الوعي الزراعي لدى المجتمع، وتؤكد على مكانة ولاية العوابي كوجهة زراعية وسياحية بارزة في محافظة جنوب الباطنة، بما يعزز قدرة المجتمع على مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية ويكرس الهوية العُمانية الأصيلة في الإنتاج الزراعي والريفي.
جريدة وجهات أول جريدة عمانية مختصه بالسفر و السياحة