جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث تقران عمل دراسة عن الأفلاج العمانية

مسقط – العمانية |

أقرت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث والثقافة عمل دراسة حول الأفلاج العمانية، وإجراء دراسة توظيف التراث المعماري العماني.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الرابع الذي عقد اليوم بجامعة السلطان قابوس، وقد ترأس الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس جانب الجامعة فيما ترأس جانب وزارة التراث والثقافة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها وتضمن استعراض تقرير متابعة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين الجانبين ومناقشة إجراء دراسة عن أفضل النماذج لاستدامة وتوظيف التراث المعماري من خلال التمويل والشراكة في التوظيف.

كما ناقشت اللجنة الإمكانيات المتاحة لاستفادة الوزارة من برنامج ماجستير الآداب في علم الآثار واختيار البحوث ذات العلاقة بالآثار العمانية وكذلك عمل دراسة عن الأفلاج العمانية بالشراكة بين الجانبين.

وطرحت اللجنة القيام بمشاريع ميدانية مشتركة بين الجامعة والوزارة وسبل الاستفادة منها لكلا الجانبين، بما يحقق النفع العام ويحافظ على الموروث التراثي للسلطنة، مع الاستفادة من الدراسات والبحوث التي تقدمها البعثات الأثرية التي تشرف عليها.

وتطرقت اللجنة إلى موضوع الاستفادة من إمكانيات الجامعة في مجال المسوحات البحرية للآُثار المغمورة. ويأتي تشكيل اللجنة المشتركة بين الجانبين سعيا لتسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير البحث العلمي في مجال التراث والثقافة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*