القرية التراثية في متنزه النسيم تجذب زوار مهرجان مسقط 2017

كتب – راشد الشكيلي

تصوير – سامي الوهيبي

تمثل الأنشطة الثقافية والتراثية مساحات جيدة بين الفعاليات المختلفة في مهرجان مسقط 2017  والزائر للمهرجان تستوقفه داخل القرية التراثية الكثير من الفعاليات الثقافية والترفيهية والتراثية والتربوية والتوعوية والتي تعد اضافة جديدة تتميز بها عن غيرها من الفعاليات الأخرى الجميلة والفريدة ولمعرفة المزيد عن هذه القرية متعددة الاركان كان لقائنا مع فايزه البلوشية المشرفة العامة على القرية التراثية بمتنزه النسيم قائلة : توجد في هذه القرية عدد كبير من الاركان مثل ركن صناعة السعفيات ويختص هذا الركن بصناعة القفاف ( القفران ) والحصير والاغطية ( المكب ) وغيرها من الادوات وكلها تصنع من الخوص. اما ركن النسيج فهذا النوع يختص بصناعة الشباك الخاصة بالصيد. بينما ركن صناعة الخناجر فهذا نوع غني عن التعريف فهو يختص بصناعة الخناجر بكافة اشكالها واسمائها. وهناك ركنان مخصصان لصناعة البخور والمخمريات بأصنافها المختلفة ومسمياتها وانواعها.

اما ركن صناعة السفن فهذا النوع من الصناعات التراثية القديمة توارثها الاباء عن الاجداد فمنها من يصنع من زور النخيل ومنها من يصنع من حطب الصندل. اما ركن المقهى التراثي فأثاثه مصنوع من أطراف النخيل ويحق للزائر الجلوس فيه لتناول القهوة العمانية.

كما يوجد بها بيت الطين حيث تم بنائه على الطراز المعماري العماني التقليدي القديم ويحتوي بداخله مجموعة من التراثيات العمانية المختلفة. وهناك مكان مخصص لإقامة الافراح والمناسبات على الطريقة التقليدية ، كما تتواجد الخيمة البدوية وهي تعبر عن حياة الانسان العماني في البادية وركن اخر خاص بالمسرح مخصص للأطفال في المقام الاول وتقام عليه المسرحيات الهادفة والندوات والمحاضرات واكروبات يقدمها مجموعة من اطفال عمان. والعجيب الغريب في هذه القرية تتوسطها نافورات صنعت بسواعد عمانية تمت صناعتها من الفلين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*