دار الأوبرا السلطانية تقدم موسيقى ورقصات من جنوب أفريقيا في 1 ديسمبر

 

مسقط-وجهات | 

تحتضن  دار الأوبرا السلطانية مسقط  عرض ” موسيقي  ورقصات من جنوب أفريقيا”؛ حيث سيقدم جيل جديد من موسيقيي جنوب أفريقيا حفلا مدهشاً يشارك فيه عازف الجاز على آلة الترومبيت الأسطورة هيو ماسيكيلا، إلى جانب فرقة “ملكات الماهوتيلا “ النسائية الرائعة المشهورة برقصاتها سريعة الإيقاع، بمصاحبة الثنائي “مافيكيزولو” الحائز على جوائز عديدة. يقام الحفل في الأول من ديسمبر المقبل، في الساعة 7:00 مساءً.

نجم الحفل الأشهر هو المؤلف الموسيقي والمغني وعازف موسيقى الجاز هيو ماسيكيلا. كان ماسيكيلا عضوا في فرقة تدعى (رسائل الجاز)، وهي فرقة تجسد العصر الذهبي لموسيقى الجاز الأفريقية. وبسبب نشاطاته السياسية المتحدية تم نفي ماسيكيلا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ستينيات القرن الماضي. وهناك، ساهم ماسيكيلا في جلب فنانين أفارقة إلى أمريكا والغرب. دراسته الأكاديمية توزعت بين لندن و نيويورك. وقد بدأت شهرته تذيع منذ ألبوماته الأولى في الستينيات. أما في السبعينيات فقد خرج ماسيكيلا في جولة فنية حول العالم. وفي الثمانينات انتقل إلى بوتسوانا حيث عمل مع فنانين أفارقة في ألبومات نالت نجاحا مدويا. وفي أوائل التسعينيات من القرن الماضي عاد إلى جنوب أفريقيا؛ بلده الأم، وهناك واصل عطاءه الفني الذي أهله لينال عام 2013 جائزة جرامي الموسيقية في فئة (أفضل موسيقى العالم).

إحدى أبرز فقرات الحفل هي رقصة البانتسولا الأفريقية المعروفة، وهي رقصة حيوية سريعة الإيقاع نشأت أصلا في شوارع وحارات بلدات جنوب أفريقيا. كما يتضمن الحفل حضورا واضحا للطبول بمختلف أنواعها، وللإيقاعات، والتي سترقص على أنغامها فرقة (ملكات الماهوتيللا)، وهي فرقة نسائية من جنوب أفريقيا تتميز بتناغم أصوات مغنياتها وبرقصهن الحيوي على أنغام الموسيقى المفضلة لديهن والتي يلعب فيها الجيتار دورا رئيسيا، وهي رغم ذلك- مستوحاة بالأصل من موسيقى الزولو الحماسية.

يشارك في الحفل أيضا ثنائي البوب الأفريقي المعروف باسم (مافيكيزولو)، وهو ثنائي شاب حاز على العديد من الجوائز المرموقة في فئات متعددة من الغناء، ولعل أبرز جائزة نالاها هي (جائزة الموسيقى الأفريقية) لفئة الفريق الثنائي عام 2014.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*