حلقةُ عمل في مجال بناء واستخدامات النماذج الاقتصادية

مسقط – العُمانية|

بدأت اليوم بمسقط أعمال حلقة العمل الثامنة لتبادل الخبرات في مجال بناء واستخدامات النماذج الاقتصادية التي ينظمها البنك المركزي العُماني بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس في مجال النمذجة الاقتصادية وتطبيقاتها.

وتناقش الحلقة التي تستمر يومين، أحدث التطورات في مجال النماذج الاقتصادية ودورها في دعم عملية صنع السياسات الاقتصادية والمالية بالإضافة إلى دراسة وتقييم استراتيجيات التنويع الاقتصادي وتأثير التغيّرات العالمية على تنبؤات ومعدلات النمو.

وتستعرض الحلقة عددا من الرؤى الوطنية وبرامج التنويع الاقتصادي وسياسات التغير المناخي والمخاطر المتعلقة به بالإضافة إلى الآثار الجيو اقتصادية بمشاركة نخبة من الباحثين من دول مجلس التعاون والمهتمين في مجال التغيرات العالمية وتأثيراتها على خطط التنويع الاقتصادي على مستوى دول الخليج العربية.

في حين تناقش الحلقة اليوم الخميس، اقتصادات الطاقة ورفع الكفاءة ونماذج تقييم المخاطر المالية وتأثير التوترات الجيوسياسية على الصادرات غير النفطية وتدفّقات التجارة في المنطقة بالإضافة إلى الاقتصاد الأخضر والابتكار التقني وأهمية الاستثمار في رأس المال البشري.

وتعد هذه الحلقة من بين المبادرات التي تنظمها المصارف المركزية في دول مجلس التعاون من أجل تعزيز المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب بين الخبراء والمختصين من مختلف المؤسسات الحكومية والأكاديمية والبحثية.

وتعدّ النمذجة الاقتصادية أداة تزوّد واضعي السياسات الاقتصادية وصانعي القرار ببيانات ومدخلات نوعية ترتبط بمجموعة من النتائج والعوائد المتوقع تحقيقها نتيجةً لتطبيق الخطط والسياسات والبرامج المختلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*