وكيل التراث يطلع على سير الأعمال بموقع مشروع مركز زوار دبا بمسندم 

دبا “مسندم” – وجهات |

قام سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، بمتابعة سير الأعمال بموقع مشروع مركز زوار دبا الأثري في ولاية دبا بمحافظة مسندم. 

ويُعد موقع دبا الأثري من أهم المواقع التي تستمر فيها أعمال التنقيب والمسح الأثري لوجود اكتشافات أثرية عديدة، وتعمل الوزارة بالتعاون مع مكتب محافظ مسندم وشركة OQ على إنشاء مركز زوار بالموقع بمعايير عالمية.

جدير بالذكر ان وزارة التراث والسياحة قد اعادت في 22 مارس 2023، طرح مناقصة مشروع إنشاء مركز زوار موقع دبا الأثري بمحافظة مسندم.

وكانت الوزارة قد وقعت في ديسمبر 2021 اتفاقية تمويل مشروع تصميم وإنشاء مركز زوار موقع دبا الأثري بولاية دبا بمحافظة مسندم مع شركة أوكيو OQ، بهدف تطوير المواقع الأثرية ذات القيمة الاستثنائية والعمل على جعلها مقاصد سياحية، ويعتبر موقع دبا الأثري أحد أهم المواقع الأثرية في سلطنة عمان والعائدة للألف الأول ق.م.

وسيضم المركز متحفا يعرض المقتنيات التي تم اكتشافها في الموقع.

وأعلنت وزارة التراث والسياحة مؤخرا بالتعاون مع بعثة أثرية من جامعة سابينزا الإيطالية وضمن أعمال التنقيب الأثري عن اكتشاف عدد من المقتنيات في موقع دبا بمحافظة مسندم، والعائد إلى الألف الأول قبل الميلاد.
ويجري العمل للموسم السابع والأخير من التنقيب في القبر الجماعي CG2 الذي يصل طوله إلى 24 مترا، وعمقه أكثر من 3 أمتار، حيث تم الكشف عن عدد من المقتنيات الأثرية المهمة، أبرزها مبخرة وفؤوس برونزية وأوان مصنوعة من النحاس ومن حجر الستيتايت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*