متاحف قطر تُوقّع مذكرة تفاهم تاريخية مع المتحف الوطني الصيني 

الدوحة – وجهات| 

وقعت متاحف قطر مذكرة تفاهم مع المتحف الوطني الصيني، في جمهورية الصين الشعبية، ما شكّل محطّة فارقةً في التعاون الثقافي الدولي.

 هذه الاتفاقية التي وقّعها كلّ من الشيخ عبدالعزيز آل ثاني، مدير متحف قطر الوطني؛ وجا أوزينغ، مدير المتحف الوطني الصيني، تؤكّد حرص المؤسستين على تعميق التعاون والتبادل في مجال المتاحف، من خلال تعزيز التفاهم الثقافي وتوطيد الروابط بين المؤسستين. 

وتأتي مذكرة التفاهم هذه في إطار “جمعية الصداقة القطرية الصينية”، وهي إرث خلّفه العام الثقافي قطر – الصين 2016، لمواصلة إثراء التبادل الثقافي بين البلدين. 

 وقال الشيخ عبد العزيز آل ثاني، مدير متحف قطر الوطني: نتطلع لبدء هذه الشراكة مع المتحف الوطني الصيني، حيث ستعمل على تعزيز الروابط الثقافية بين بلدينا، وستخلق أيضًا سبلًا جديدة للتعاون في مجالات الابتكار في المتاحف والبحوث والبرامج التعليمية. هذه خطوة مهمة نحو تكوين فهم عالمي لتراث نتشاركه جميعًا.

 ويُشار إلى أن هذه المذكرة، التي جمعت بين متاحف قطر والمتحف الوطني الصيني، تؤسّس إطارا للتعاون ضمن مجالات رئيسة، تشمل تبادل ما تحويه المتاحف من تجارب، ومعارض مشتركة، وأبحاث أكاديمية، وبرامج تعليمية مبتكرة، صُمّمت جميعها لتحسين مشاركة الزائر والرفع من مستوى وعيه الثقافي. ومن شأن هذه الاتفاقية أن تبلور فهما ثقافيا أعمق من خلال الجهود المشتركة في مجالات الآثار، وحماية التراث، وعلم المتاحف، وتركيزها على أفضل الممارسات المعمول بها في حماية المجموعات وتوثيقها على الصعيد العالمي.

 إضافةً إلى ذلك، فإنها تضع خططًا للمعارض والمعروضات المتنقّلة، قصد توسيع دائرة الوصول إلى السجلات التاريخية والمجموعات لكلتا المؤسستين، وأيضا لتكثيف الجهود التعاونية في أعمال التنقيب، والترميم، والحفظ لحماية المواقع التراثية الهامّة. 

 وأشار جا أوزينغ، مدير المتحف الوطني الصيني، إلى أن للجهتين الكثير من الإمكانات للتعاون معا، ويأمل أن يتمكن الطرفان من التعاون في العديد من المجالات في المستقبل.  

وتتطلّع هذه الاتفاقية إلى تقديم تبادلات ثقافية مثمرة، والارتقاء بتجربة المتاحف لكلا البلدين، بما يعود بالنفع على الباحثين، والخبراء، وزوار المتاحف على حدّ سواء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*