بلدية مسقط تختتم برنامج هاكاثون عُمان للتخطيط

مسقط – وجهات|

احتفلت بلدية مسقط مؤخرا باختتام فعاليات مسابقة هاكاثون عُمان للتخطيط تحت رعاية صاحبة السمو السيدة ميان بنت شهاب آل سعيد، وبحضور سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط، حيث جاءت المسابقة بتنظيم من بلدية مسقط وبالتعاون مع عمان ثنك أوربان في مركز الشباب خلال الفترة من الأحد 1 سبتمبر إلى الثلاثاء 3 سبتمبر.

وشهد الحدث استجابة واسعة عبر مشاركة عشر فرق مكونة من 33 شابا من الطلاب والمتخصصين في مجالي الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، الذين تنافسوا على تطوير أفكار مبتكرة تهدف إلى إحياء المواقع المستهدفة مع التركيز على أنسنة المكان، وتقديم تصاميم قابلة للتنفيذ.
وجرى تقسيم الفرق المشاركة إلى فئتين بواقع خمسة فرق لكل فئة تنافست على تصميم موقع مسرح المدينة بمتنزه القرم، وسوق المنومة، حيث قام المشاركون بعرض أفكارهم وتصاميمهم أمام لجنة التحكيم من الخبراء في المجال التي تألفت من البروفيسور محمود الوهيبي، مؤسس عمان ثنك أوربان، وماجدة الهنائي، معمارية وفنانة تشكيلية، والدكتورة سامية المبسلي، محاضرة في قسم الهندسة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط، والمهندسة مريم البلوشي، مهندسة معمارية ومخططة مدن.
وقال سعادة أحمد بن محمد الحميدي، رئيس بلدية مسقط: سُعدنا بتنظيم هذه المسابقة المميزة التي أتاحت للكفاءات العمانية من المهندسين والمخططين العمرانيين فرصة إبراز مواهبهم وإبداعاتهم في تصميم مواقع حضرية ومستدامة تنسجم مع أهدافنا نحو بناء مشاريع مزدهرة نابضة بالحياة، حيث شكل الهاكاثون منصة محفزة للابتكار وقدم للمشاركين فرصة التفاعل مع التحديات الحقيقية التي تواجه المدن والمجتمعات، والمساهمة في تطوير حلول وتصاميم عملية وقابلة للتنفيذ تسهم في تحسين جودة الحياة في مسقط. ونسعى في بلدية مسقط إلى التعاون مع الجهات من القطاعين العام والخاص وتقديم مبادرات تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والارتقاء بمستوى التخطيط العمراني، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية عُمان 2040.

بدأت الفعالية بمرحلة التسجيل والفرز الأول التي ركزت على اختبار إعادة تصميم حديقة، وتأهلت عشرة فرق أصحاب المشاريع الأكثر إبداعًا وقابلية للتنفيذ، للمشاركة في الهاكاثون. وخلال المسابقة، مر المشاركون بمراحل متعددة شملت وضع الأفكار الأولية، والتصميم، وعرض الأفكار، ووضع التفاصيل والخرائط الإنشائية، وانتهاءً بتطبيق التصميم مع بلدية مسقط. وارتكزت معايير اختيار الفائزين على أصالة الفكرة وابتكارها، والأخذ بآراء ورغبات المجتمع، والجدوى الاقتصادية، وسهولة التنفيذ، واستدامة مواد البناء.

وشهدت المسابقة منافسة قوية، حيث حصل فريق مكون من مهند الهاروني، راشد المصلحي، زهير الصوافي، وسالم العلوي على جائزة “أفضل عرض”، بينما فاز فريق وضاح الراشدي، عبدالله الراشدي، منذر العجمي، ومهيمن الطوقي بالجائزة الأولى وذلك لموقع مسرح المدينة بمتنزه القرم. أما في موقع سوق المنومة، فقد ظفر فريق رونق الإسماعيلي وشمة البلوشي على جائزة “أفضل عرض”، بينما كانت الجائزة الأولى من نصيب فريق عبير اللواتي، زهرة اللواتي، وفاطمة الصواعي.
ومن جانبه، قال البروفيسور محمود الوهيبي: سُررنا بالتعاون مع بلدية مسقط لتنفيذ هذه المبادرة التي تسهم جليا في تعزيز قدرات المواهب العمانية، وتطوير قطاع التخطيط العمراني في عُمان، وأيضا إشراك المجتمع في جهود التطوير العمراني. نبعت فكرة الهاكاثون من حاجة المجتمع لمتنفسات خارجية في المساحات المختلفة، واستغلال الأمثل للبنية التحتية، وتطويرها في محافظة مسقط، والسعي إلى تطبيق مبادئ التخطيط العمراني الحديث وأسس الاستدامة الاجتماعية.
وتضمنت التصاميم الفائزة عناصر اجتماعية وتجارية تضمن العوائد الاقتصادية، مثل المحلات وأكشاك الطعام والحبال الانزلاقية ومنصات مراقبة المدينة، كما تبنت المشاريع عوامل الطاقة المتجددة من خلال توليد الطاقة من الشمس واستغلال مياه الأمطار والوديان لخلق بيئة تتناسب مع المدينة.
ويعد هاكاثون عُمان للتخطيط تحدٍ ابتكاري يهدف إلى إعادة تصميم مواقع عامة رئيسية في محافظة مسقط مع الحفاظ على الهوية المعمارية والنسيج العمراني وتطبيق مبادئ الاستدامة الاجتماعية وشارك المتسابقون في تطوير أفكار وتصاميم قابلة للتنفيذ تركز على الجوانب الاجتماعية والخدمية والاقتصادية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*