رصد نوعين من الطيور لأول مرة في بحيرات الأنصب 

مسقط – العُمانية|

رصدت بحيرات الأنصب بمحافظة مسقط تكاثرا جديدا لنوعين مهمين من الطيور هما طائر البلشون الليلي ذو التاج الأسود وبلشون البرك الهندي، ما يؤكد على الأهمية البيئية لبحيرات الأنصب كملاذ حيوي للعديد من أنواع الطيور.

ويمثل البلشون الهندي، الذي تم تسجيل تكاثره لأول مرة في سلطنة عُمان، معلمًا مهمًّا في تاريخ علم الطيور ، ويشكل وجوده أهمية حيوية ذات أبعاد بيئية تعكس البيئة المناسبة والآمنة في بحيرات الأنصب والتي تساعد على تكاثر هذا النوع النادر من الطيور، إضافة إلى أنه تم توثيق تكاثر البلشون الليلي ذي التاج الأسود، المعروف بالفعل بالتكاثر في جنوب سلطنة عُمان، وتم تسجيله لأول مرة في شمال السلطنة في بحيرات الأنصب.

وقالت منال الكندية رئيسة قسم الأراضي الرطبة في نماء لخدمات المياه: إن اكتشاف سجلات التكاثر الجديدة من الطيور يعكس أهمية حماية الأراضي الرطبة والحفاظ عليها، موضحة أن بحيرات الأنصب تعد كنزًا محليًّا وموطنًا مهمًّا عالميًّا يحتضن مجموعة واسعة من أنواع الطيور.

يذكر أنه تم الاعتراف ببحيرات الأنصب كموقع رئيسي للتنوع البيولوجي، حيث تجذب مراقبي الطيور والباحثين وعشاق الطبيعة من جميع أنحاء العالم، وتعزز الاكتشافات الأخيرة أهمية حماية مثل هذه المواقع لضمان استمرار الأجيال القادمة في التمتع بهذه النظم البيئية الفريدة والتعلم منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*