يتميز بتعرجاته المتعددة وهدوء مائه ورماله الناعمة.. خور جراما.. أكبر الخيران وأهمّها في نيابة رأس الحد

صور – وجهات|

تشتهر محافظة جنوب الشرقية بالعديد من الوجهات والمقومات السياحية المميزة الأمر الذي يجعلها منطقة جذب سياحي طوال العام. ومع احتفالها هذا العام كعاصمة السياحة العربية لعام 2024، تبرز الكثير من المواقع السياحية التي يمكن أن تكون محطة وملاذ للزوار.

 ومن هذه المواقع خور جراما الذي يعد من أكبر الخيران وأهمّها بنيابة رأس الحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ويبعد عن مركز النيابة حوالي ثلاثة كيلومترات غربا. 

ويتميز خور جراما بتعرجاته المتعددة وهدوء مائه ورماله الناعمة وله تاريخ ملاحي عريق حيث كان ولا يزال ملاذا للسفن الكبيرة والصغيرة التي كانت تمخر عباب البحار متجهة من وإلى دول الخليج والعالم العربي وأفريقيا.

اكتسب خور جراما سمعة طيبة في سلطنة عمان وخارجها نظرا لموقعه الاستراتيجي ودوره الكبير في ازدهار تجارة عُمان ودول الخليج المجاورة، جعلت منه ومن نيابة رأس الحد منطقة ذات طابع حضاري تجاري مهم.

وكان لخور جراما دور كبير في ازدهار التجارة العمانية ووصولها الى العديد من البلدان العربية والأفريقية.

كما يعد الخور مرسى طبيعيًّا وميناءً لإنزال البضائع من السفن؛ لأنه يتميز بطوله ودخوله مسافة كبيرة في اليابسة بعيدا عن أمواج بحر عُمان مما جعل السفن تقصده عند هيجان البحر بأمواجه العاتية وأثناء هبوب رياح الشمال الشديدة حيث تجد السفن في هذا الخور الأمان ويجد البحارة الراحة والطمأنينة على أنفسهم.

وبنى أهالي منطقة رأس الحد على مشارف الخور برجا للدلالة على مدخل الخور، وكان له حراسٌ، كما أن له قانونا بحريًّا يحكم جميع السفن التي ترسو فيه، إلى جانب دوره في ازدهار تجارة ولاية صور حيث كان المرسى الطبيعي لسفن التجار.

وعند الخور هناك جزيرة صغيرة تسمى جزيرة ” الصيرة ” تقصدها أسراب من الطيور على مدار العام، كما يتميز الخور بمياهه الدافئة والهادئة التي تعد ملاذا لأنواع متعددة من الأسماك الصغيرة وخاصة أسماك السردين والبرية، إلى جانب الروبيان والشارخة.

وكان الصيادين قديما يعدّون خور جراما وخيره الوفير مصدرا لرزقهم ومعيشتهم فقد كانوا يصطادون الأسماك الصغيرة ويجففونها ويبيعونها في الولايات المجاورة كما تنمو فيه العديد من الأشجار البحرية المقاومة للملوحة أهمها على الإطلاق شجر “القرم” أو “المانجروف”.

وفي الجانب الآخر من الخور توجد منطقة سكنية تسمى منطقة خور جراما و”اللبيد” بها عدد من أشجار الغاف والسدر “النبق” وذات موقع جميل، أما سكان اللبيد فيمتهنون حرفة صيد الأسماك والرعي ولهم العديد من السفن الكبيرة الراسية في الخور تعد مصدرا لرزقهم، كما تتميز المنطقة بحصنها الجميل الذي يتوسطها ويسمى حصن “خور جراما”.

ويعد الخور منطقة صيد جميلة ذات تكوين طبيعي فريد من نوعه، يرتاده العديد من السياح من كل مكان للاستمتاع بجوه الهادئ الجميل وممارسة الألعاب الرياضية ونزهة الصيد والترفيه عن النفس، وتعمل الجهات المعنية في محافظة جنوب الشرقية على تعزيز الموقع ليكون منطقة جذب سياحية جاذبة للاستثمار السياحي والترفيهي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*