دارُ الأوبرا السلطانيّة تكشف عن تفاصيل موسمها الجديد 2025/2024

مسقط – العُمانية|

كشفت دار الأوبرا السلطانية مسقط، اليوم، عن تفاصيل موسمها الجديد (2025/2024)، ويتضمن أكثر من 50 عرضًا من بينها 5 عروض أوبرالية، و9 عروض موسيقية عربية، و7 عروض كلاسيكية، و4 عروض عائلية، و3 عروض موسيقية عالمية، وعرض باليه استثنائي، وعرض موسيقى الجاز المبهر، تبدأ من شهر أكتوبر المقبل وتستمرّ إلى نهاية مايو 2025م.

وينطلق الموسم الجديد بافتتاحية مع رائعة جوزيبي فيردي أوبرا (الحفل التنكّري)، التي ينظمها المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين لأول مرة في سلطنة عُمان وتؤدّيها تشكيلة مميزة من نجوم الأوبرا منهم: إيلينا ستيخينا، وبيوتر بيكشافا، ولياو تشانجيانج.

ويشهد شهر ديسمبر المقبل عرض واحدة من أروع القصص الأوبرالية عبر أوبرا (ابنة الكتيبة) لـ “جايتانو دونيتزيتي “، وأوبرا(سيمون بوكانيجرا)، لجوزيبي فيردي، الذي تؤديها دار أوبرا مارينسكي مع نخبة نجوم الأوبرا بقيادة فاليري جيرجييف مدير مسرح مارينسكي في يناير من عام 2025، بالإضافة إلى الأوبرا العائلية (روبن هود) لميكيلي دالونجارو في أبريل من نفس العام.

أما آخر عروض الأوبرا سيكون عرض (لا ترافياتا ) بموسيقى فيردي وقيادة الأسطوري بلاسيدو دومينجو، وأداء أوركسترا وكورال مسرح كارلو فيليتشه الذي تم عرضه لأول مرة في عام 2019.

وتستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط بمناسبة يوم المرأة العُمانية في أكتوبر المقبل حفلا لأوركسترا النور والأمل وهي الأوركسترا النسائية الوحيدة في العالم التي تتألف من عازفات كفيفات يعزفن الموسيقى الكلاسيكية والعربية، إلى جانب عازفات الأوكسترا السيمفونية السلطانية العُمانية، سيتألق بصوت النجمة ماجدة الرومي، وعازفة البيانو المغربية نور عيادي التي ستعزف مقطوعات من أعمال موتسارت.

ويضم الموسم حفلات فردية مع أشهر نجوم الغناء العربي من بينهم الفنانة ماجدة الرومي في أكتوبر المقبل، والفنانة أحلام الشامسي في نوفمبر المقبل، والفنان راغب علامة في ختام الموسم في مايو 2025.

ويشمل الموسم مهرجانا خاصا يحتفل بمحمد عبد الوهاب كأحد أبرز الموسيقيين في تاريخ الموسيقى العربية في فبراير 2025، ليرفع الستار عن معرضٍ فني يحكي سيرته ويركز على الإرث الفني الذي خلّده، بالإضافة إلى حفلتين موسيقيتين فريدتين تكريما لحياته وأعماله.

كما تقام السلسلة الرمضانية السنوية في شهر رمضان المبارك مع ثلاث فرق عُمانية مختلفة تؤدي عروضها كل مساء جنبا إلى جنب مع موسيقيين زائرين من المنطقة، لتضفي أصواتهم الكثير من الروحانيات في لحظات التأمل الخاصة على مدى ثلاثة أيام من شهر مارس من العام 2025.

وسيقضي الجمهور وقتا برفقة الموسيقى اليمنية التقليدية مع الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية في حفل موسيقي فريد ورحلة عبر الموسيقى اليمنية بقيادة محمد القحوم في أبريل 2025.

أما عن الحفلات الموسيقية الكلاسيكية فسيؤدي إروين شروت في ديسمبر القادم أمسية موسيقية رومانسية مع أوركسترا شمال سانت بطرسبورغ السيمفونية التابعة لمسرح فيودور إيفانوفيتش الموسيقي الحكومي في سانت بطرسبورغ بقيادة فابيو ماسترانجيلو، كما تقدم دار الأوبرا السلطانية مسقط برنامجا يؤديه المطربون والجوقة وأوركسترا أوبرا مارينسكي في روائع الأوبرا في 24 يناير 2025م.

ويشهد شهر فبراير القادم إحياء حفل آلة الأرغن السنوي بمشاركة عازف الأرغن كلاوديو أسترونيو، كورال المغنين الصغار من كازاتسا، والأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية بقيادة جيانلوكا مارتشيانو.

وتتعاون دار الأوبرا السلطانية مسقط هذا الموسم مع لا سال جافو لتقديم (مبارزة البيانو) وهي مباراة فاصلة بين اثنين من الفائزين مؤخرًا في فئة البيانو في مسابقة مونت كارلو لأساتذة الموسيقى المشهورة عالميًا، للفوز بجائزة رينيه الثالث، وسيتنافس أريستو شام (الفائز بالجائزة الكبرى عام 2023) ونيكولاي كوزنيتسوف (الفائز بالجائزة الكبرى لعام 2021) على خشبة المسرح مرة أخرى، سيقدمان أهم مقطوعات البيانو تحت قيادة أليساندرو كاداريو الذي انضمت إليه أوركسترا أركانجيلو كوريلي.

ويمكن للجمهور من جميع الأجيال الاستمتاع بكلاسيكيات الأطفال السحرية مثل هاري بوتر وحجر الساحر، حيث يتم شحذ الخيال بشكل استثنائي على شاشة عملاقة مع الموسيقى التصويرية التي تعزفها أوركسترا الدولة السيمفوني في أرمينيا بقيادة جاستن فرير يومي 10 و11 أبريل 2025م.

أما عن عروض الباليه والرقص المذهلة فسيقدم الموسم في فبراير القادم باليه “ألف ليلة وليلة” لفكرت أميروف، تحت إشراف مسرح بريمورسكي لباليه مارينسكي في فلاديفوستوك.وتقدم فرقة أنطونيو أندرادي للفلامنكو في شهر مايو 2025 العرض العالمي الأول، إنتاجها الجديد “ذكريات الحمراء” الذي يندرج ضمن رؤية الفرقة في الحفاظ على فن الفلامنكو الزاخر وتقديمه ونشره في جميع أنحاء العالم.

ويأتي العرض ليقدّم مزيجا من الموسيقى العربية والفلامنكو، وتراث الفلامنكو العربي من موطنه الأصلي في الأندلس حيث طور التأثيرات الأيبيرية والغجرية والعربية والأمازيغية ضمن هذا النوع من الرقص الكلاسيكي.

وتستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط مغني الجاز وعازف البيانو أنطوني سترونج لأول مرة في سلطنة عُمان لحضور حفل موسيقي استثنائي في نوفمبر القادم، يضم أغاني ألبومه الأخير في حفل مفعم بالسحر المثير للروح والإلهام الذي يقدّمه “الجنتلمان الإنجليزي” مع أوركسترا راديو الجاز في لاتفيا ليقدم برنامجاً من كلاسيكيات أساطير الجاز مثل نات كينج كول وفرانك سيناترا وجايمس تايلور بالإضافة إلى أغانيه الأصيلة.

كما تستضيف دار الأوبرا السلطانية فنانين على رأس مجالهما في تعزيز الثقافة والموسيقى المحلية، هما نشأت خان في أكتوبر بحفل موسيقي “بوابة القمر” من جزأين مع الأوركسترا الأوروبية الفيلهارمونية بقيادة فولتر بروست، وكريستينا برانكو في نوفمبر بعرض “ولكن أي فادو؟”.

وتسعى دار الأوبرا إلى تقديم برنامج كامل ومتنوع ليستمتع به كل فرد من الجمهور يضم عددا من العروض المناسبة للعائلة التي تحدد هذا العام بأنه عام القصص والحكايات الخيالية؛ حيث سيتم تقديم قصة الأطفال المشهورة “الجميلة والوحش” في يناير القادم.

وتشمل العروض الأخرى في هذا الموسم من شهر ديسمبر القادم العرض العالمي الأول “سيف الحكمة” لفرقة مسرح يو التايواني مع مهارات قرع الطبول والفنون القتالية والبراعة في الأداء الأكروباتي، ومسرح الإيقاع الديناميكي.

وتنظم دار الأوبرا السلطانية مسقط في شهر نوفمبر القادم العرض السنوي للموسيقى العسكرية “عُمان والعالم” بمشاركة ضيوف من النمسا والأردن في شعر نوفمبر القادم. وتطلق دار الأوبرا في موسمها الجديد خلال شهر نوفمبر القادم مبادرة تعليمية جديدة “هيا نقرأ” استكمالًا لموسم مليء بالحكايات الخيالية، ويضم مجموعات قراءة شهرية للأطفال والشباب والعائلات، في تعاون مثير مع المؤلفة إليزابيتا دامي، وسيتعرفون على “جيرونيمو ستيلتون” الحقيقي وستقدم مؤلفة سلسلة قصص ومغامرات “جيرونيمو ستيلتون” قراءة إبداعية من خلال عرض مسرحي للقصص.

جدير بالذكر أن برنامج التعليم والتواصل المجتمعي هذا العام يشمل الأنشطة القائمة التي تستمر طوال الموسم بما في ذلك موسيقى وقت الغداء في الأوبرا جالاريا ومحادثات حصرية مع الفنانين والندوات الأوبرالية، مع عالم الموسيقى، ومحاضرات ما قبل العروض، والمكتبة الموسيقية وسلسلة موسيقى الآلة وأمسيات عروض الأفلام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*