اكتشاف لوحة حجرية عملاقة تحتوي على أكثر من 100 صورة رمزية للمايا

مكسيكو ستي – العمانية|

عثر علماء الآثار في المكسيك على لوحة حجرية عملاقة تحمل نقوشاً رمزية معقدة تعود لحضارة المايا. هذا الاكتشاف الفريد من نوعه، الذي تم في موقع كوبا الأثري، يفتح نافذة جديدة على أسرار هذه الحضارة الغامضة ويقدم أدلة قيمة حول تاريخها وعقائدها.

و كوبا هي مدينة من مدن شعب المايا شيدت في أواخر ما قبل العصر الكلاسيكي إلى أواخر ما بعد العصر الكلاسيكي، وتقع في شبه جزيرة يوكاتان في ولاية كوينتانا رو المكسيكية.

يُقدر أن كوبا كان بها حوالي 50000 نسمة في ذروتها، حيث تم تنفيذ الجزء الأكبر من البناء في الفترة الكلاسيكية الوسطى والمتأخرة (500 إلى 900 م).

و قد كشفت الحفريات الأخيرة عن لوحة حجرية ضخمة محفور عليها 123 نقشًا يخص المايا على أرضية بركة مقدسة لدى هذا الشعب بالقرب من Nohoch Mul، وهو هرم يبلغ ارتفاعه 42 مترا.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ، تشكل النقوش مجتمعة شكل حرف L، وتغطي مساحة تزيد على 11 مترا مربعا.

تم اكتشاف العديد من اللوحات الحجرية المنقوشة والمنحوتة في كوبا سابقًا، ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف الجديد يملأ فجوة في التسلسل الأسري للمدينة.حيث كشف اللوحة عن اسم كاويل تشاك شين، وهو حاكم غير معروف سابقًا لكوبا، والذي اتخذ اسم كاويل (الإله ك) – إله البرق المايا.

كما تشير النقوش أيضا إلى تأسيس مدينة كيه ويتز نال في عام 569 م، ومجموعة من الآلهة أو اللوردات الوصائية الذين أسسوا كوبا، مثل بولون تزاكاب أجاو (أي اللوردات الأسريين).

يعمل علماء الآثار الآن على الحفاظ على هذه اللوحة التي تعرضت للتآكل الناجم عن هطول الأمطار وركود المياه. في الوقت نفسه، تم عمل سجل عالي الدقة للنص الهيروغليفي ثلاثي الأبعاد، مما يوفر سجلا دائما للدراسات الكتابية الأكثر تعمقا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*