This photo released on Sunday March 27, 2016, by the Syrian official news agency SANA, shows destroyed statues at the damaged Palmyra Museum, in Palmyra city, central Syria. The amount of destruction found inside the archaeological area in the historic town was similar to what experts have expected but the shock came Monday from inside the local museum where the extremists have caused wide damage demolishing invaluable statues that were torn to pieces. (SANA via AP)

فرنسا تعد مشروعا لإقامة ملجأ مؤقت للآثار المهددة في العالم

باريس- وجهات |

تعمل فرنسا على إعداد  مشروع لاقامة ملجأ مؤقت للآثار المهددة في العالم، لتقترحه في المؤتمر الدولي حول التراث المهدد المقرر عقده في ابو ظبي مطلع ديسمبر المقبل، بحسب ما اعلن الوزير السابق جاك لانغ الذي يرأس  معهد العالم العربي في باريس.

وكلف جاك لانغ من الرئيس فرنسوا هولاند بتنظيم هذا المؤتمر الذي سيحضره ممثلون عن اربعين دولة، في الثاني والثالث من ديسمبر بالتزامن مع انتهاء الاعمال الجارية لبناء متحف لوفر أبوظبي.

وقال جاك لانغ لوكالة فرانس برس:“يجب التحرك للمساهمة في انقاذ المعالم الاثرية في سوريا والعراق ومالي وليبيا وبلدان اخرى.

وسيقدم لانغ مشروعا لاقامة مدينة تشكل “ملجأ” للاثار المهددة، ضمن مشاريع عدة اخرى. ومن المشاريع المقترحة انشاء صندوق عالمي للحفاظ على التراث المهدد، يمكن ان يجمع مبالغ تصل الى 100 مليون دولار.

وقال: على غرار الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والذي حقق نجاحا كبيرا، يمكن ان يحصل الصندوق المعني بالحفاظ على الاثار على دعم من الدول والمؤسسات الثقافية والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي لتمويل انشطة الحفاظ على الاثار والتوثيق والترميم.

وقد دمرت في السنوات الماضية معالم أثرية  في عدد من البلدان، من مالي إلى افغانستان والجزائر وليبيا وسوريا والعراق، على يد مجموعات متشددة في مناطق نزاعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*