مجلس عُمان شريكٌ أساسيٌّ يعزز مسيرة التطور والنماء

مسقط – العمانية|

 يُعد مجلس عُمان بشقيه مجلسي ” الدولة والشورى” شريكا أساسيا للمرحلة المهمة التي تشهدها سلطنة عُمان ويَستندُ في ممارسة أدواره ومسؤولياتهِ الوطنيةِ إلى نهجٍ مستمدٍ من النظامِ الأساسيِّ للدولةِ وقانونِ مجلسِ عُمانَ اللذينِ حددا مسارات العمل بالمجلس وفق صلاحياتٍ واضحةٍ بما يُسهم في تعزيز مسيرة التطور والنماء.

وشهد مجلس الدولة خلال دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة عقد (5) جلسات، تم خلالها مناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة 2024م وعدد من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بعمل المجلس ومن ضمنها ردود مجلس الوزراء للدراسات والمقترحات التي تقدم بها المجلس خلال الفترة المنصرمة، أبرز مشروعات القوانين “مشروع قانون حماية الودائع المصرفية “، و”مشروع قانون تنظيم الاتجار في الأحياء الفطرية “، و”مشروع قانون الإعلام”.

وتضمن المجلس عقد جلسة مشتركة مع مجلس الشورى، تم خلالها مناقشة المواد محل الاختلاف في عدد من مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، كما عقد مكتب المجلس (5) اجتماعات، استعرض خلالها نحو (41) موضوعًا تنوعت بين أعمال المجلس التي تقدمت بها اللجان، وردود مجلس الوزراء بشأن بعض الموضوعات المحالة من مجلس الدولة، والتقارير والمقترحات التي تقدم بها أعضاء المجلس.

وقد شكل مكتب المجلس خلال اجتماعاته لدور الانعقاد الأول ثلاث لجان خاصة منها: اللجنة الخاصة لدراسة “مضامين الخطاب السامي في افتتاح دور الانعقاد الأول من الفترة الثامنة لمجلس عُمان”، واللجنة الخاصة لدراسة” آلية تنويع مصادر الدخل في سلطنة عُمان”، واللجنة الخاصة لدراسة” دور المستنبطات النباتية في تعزيز الاقتصاد المحلي، تحليل الفرص والتحديات”.

وبلغ عدد اجتماعات لجان المجلس الدائمة للفترة الثامنة (58) اجتماعًا رئيسيًّا و(46) اجتماعًا للجان الفرعية المشكلة من اللجان الدائمة بالمجلس، وبلغ عدد الاستضافات التي قامت بها اللجان الدائمة هذا الدور (22) استضافة تمثلت في استضافة عدد من المختصين في القطاعين العام والخاص.

واشتملت الفترة الثامنة من دور الانعقاد الأول للمجلس استضافة عددٍ من أصحاب المعالي والسعادة والمختصين وذلك للاستماع إلى جهودهم الوطنية المبذولة في المؤسسات التي يشرفون عليها بالإضافة إلى تقديم عرض مرئي عن الأدوار والخطط والبرامج لهذه المؤسسات، واستضاف المجلس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، ووزارة المالية، وجهاز الاستثمار.

من جانب آخر تناول مجلس الشورى في أعمال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترةِ العاشرةِ عقد (12) جلسة اعتيادية من بينها (4) جلسات خصصت لمناقشة البيانات الوزارية لوزراء الخدمات، وتضمنت تلك الجلسات إلقاء (4) بيانات وزارية، كما قام بدراسة ومراجعة (9) مشروعات لقوانين و(12) مشروعا لاتفاقيات محالة من الحكومة في مختلف المجالات.

ويعمل المجلس بتكاملية وشراكة مع مجلس الدولة من خلال التنسيقِ المستمر بين المجلسين ولجانهما، إضافة إلى اللجان المشتركة بينهما بشأن مواد الاختلاف في مشروعات القوانين المعروضة عليهما؛ حيث شهد دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة عددًا من اجتماعات اللجان المشتركة بين المجلسين لمناقشة المواد محل الاختلاف على عددٍ من مشروعات القوانين، وجلسة مشتركة توافق خلالها المجلسان على إقرار مشروعات القانون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*