غدا.. مُنتخبنا الوطني يترقب قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم

كوالالمبور – العُمانية|

يترقب مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم غدا الخميس قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا عام 2026 والتي ستُجرى في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا بتوقيت سلطنة عُمان ، لرسم طريق الوصول إلى المونديال وفق زيادة عدد مقاعد القارة الآسيوية، التي بلغت ثمانية مقاعد ونصف المقعد.

وتشارك في القرعة المنتخبات الـ18 التي تجاوزت الدور الثاني /التصفيات المشتركة المؤهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال، وتصفيات كأس آسيا 2027/، حيث خاض 36 منتخبا تلك المرحلة بعدما تم توزيعها على 9 مجموعات، ليبلغ أول وثاني كل مجموعة الدور الثالث، إلى جانب ضمان المنتخبات الـ18، المشاركة في النسخة المقبلة من النهائيات القارية التي تستضيفها السعودية عام 2027.

وستشهد المرحلة الثالثة، التي ستنطلق منافساتها اعتبارا من يوم 5 سبتمبر المقبل، توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى المرحلة الثالثة على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، تلعب فيما بينها مواجهات ذهاب وإياب، بحيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم 2026 مباشرة بمجموع ستة منتخبات من أصل الحصة الكاملة البالغة ثمانية مقاعد ونصف.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد صادق على توزيع المنتخبات الـ18 على ستة مستويات، قبيل سحب القرعة وفقا للتصنيف الشهري الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم العشرين من الشهر الجاري، حيث تنص تعليمات الفيفا على اعتماد تصنيف المنتخبات الشهري الأخير الصادر قبل موعد القرعة، في توزيع مستويات المنتخبات المشاركة في كل مراحل التصفيات.

وجاء توزيع المنتخبات على المستويات الستة، ليضم كل مستوى ثلاثة منتخبات، على أن تترأس منتخبات المستوى الأول المجموعات الثلاث، وتأتي منتخبات المستوى الثاني في المركز الثاني بالمجموعات الثلاث، وهكذا حتى اكتمال المستويات الستة.

ووفقا للتصنيف الأخير، فقد حل في المستوى الأول كل من المنتخب الياباني صاحب الترتيب /17 عالميًّا/، ثم المنتخب الإيراني /20 عالميًّا/، ثم المنتخب الكوري الجنوبي /22 عالميًّا/.

أما في المستوى الثاني فقد حلت منتخبات: أستراليا /23 عالميًّا/، ثم المنتخب القطري الذي تراجع مركزا وبات في المركز /35 عالميًّا/، ثم المنتخب العراقي الذي حل في المركز /55 عالميًّا/.

وفي المستوى الثالث جاء كل من: المنتخب السعودي الذي تراجع ثلاثة مراكز وبات في المركز /56 عالميًّا/، ثم المنتخب الأوزبكي /62 عالميًّا/، ثم المنتخب الأردني الذي قفز ثلاثة مراكز وبات في المركز /68 عالميًّا/.

وفي المستوى الرابع حلت منتخبات الإمارات /69 عالميًّا/، ومنتخبنا الوطني /76 عالميًّا، والبحرين /81 عالميًّا/، فيما جاء في المستوى الخامس كل من المنتخب الصيني /88 عالميًّا/، والمنتخب الفلسطيني /95 عالميًّا/، ومنتخب قيرغيزيا /101 عالميًّا/.

أما المستوى السادس والأخير فقد ضم منتخبات: كوريا الشمالية /110 عالميًّا/، وإندونيسيا /134 عالميًّا/، ثم المنتخب الكويتي الذي احتل المركز /137 عالميًّا/.

وتنطلق منافسات الدور الثالث يوم 5 سبتمبر المقبل، فيما تقام الجولة الثانية يوم العاشر من الشهر نفسه، على أن تلعب الجولتان الثالثة والرابعة يومي 10 و15 أكتوبر، والخامسة والسادسة 14 و19 نوفمبر، والسابعة والثامنة 20 و25 مارس 2025، والتاسعة والعاشرة يومي 5 و10 يونيو 2025.

وتقام منافسات المرحلة الرابعة في شهر أكتوبر من العام المقبل 2025، على أن تخوض المنتخبات الملحق الآسيوي في شهر نوفمبر من العام نفسه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*