تزامنا مع احتفالها عاصمة للسياحة العربية 2024.. صور تحتضن النسخة الثالثة لمعرض النيازك 

صور – العُمانية|
 

انطلقت أعمال النسخة الثالثة لمعرض النيازك في سلطنة عُمان اليوم الاثنين، بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية الذي تنظمه وزارة التراث والسياحة تزامنا مع احتفاء سلطنة عُمان بمدينة صور عاصمةً للسياحة العربية لعام 2024م.رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور الشيخ هلال بن علي الحبسي والي صور.

ويأتي افتتاح المعرض ترجمةً للجهود التي تنفذها وزارة التراث والسياحة للتعريف بأهمية النيازك واستثمارها بشكل مُستدام بما يسهم في تعزيز الوجهات التراثية والسياحية في مُختلف المحافظات.

وتعرض الوزارة من خلال المعرض عددا من النيازك النادرة، ذات الأهمية العلمية العالمية والقيمة الاستثنائية المميزة.كما يقدم المعرض عرضا لمشروع أجهزة رصد النيازك في سلطنة عُمان، والذي تعمل الوزارة من خلاله على رصد وتوثيق النيازك وهي تدخل المجال الجوي لسلطنة عُمان وتحديد مواقع سقوطها، وبالتالي يسهل التقاطها مباشرة.

كما يتضمن المعرض عددا من العينات النيزكية النادرة والمميزة، من بينها نيزك اليوريلايت ونيزك يوكريت الذي وثق سقوطه في عام 2010م في محافظة الوسطى، ونيزك جدة الحراسيس 91 المخصص للمس من قِبل رواد المعرض.

وقال سعيد بن حارب العبيداني المدير العام للمتاحف بوزارة التراث والسياحة، إن المديرية العامة للمتاحف والمتمثلة بدائرة التراث الجيولوجي تبذل جهودا كبيرة في عمليات البحث والرصد لهذه النيازك، من خلال دراستها ثم عرضها للزوار بالمعارض والمتاحف.

وأشار إلى أن المعرض يستمر حتى الثاني عشر من شهر يناير لعام 2025م، وذلك لإتاحة الفرصة للمهتمين والباحثين وطلبة المدارس والجامعات لزيارته ومعرفة المزيد حول علوم النيازك.

من ناحيته، أشار عبدالمنعم بن عبدالله الزكواني جيولوجي بدائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة إلى أنّ افتتاح المعرض يأتي ترجمةً لمخرجات المشروعات البحثية الموسمية التي نفذت خلال العقدين الأخيرين وما استخلص من دراسات علمية تخصصية في عدد من النيازك التي تمت دراستها بشكل مفصل، وأثبتت النتائج العلمية أهميتها.

وقال: إن المعرض يهدف إلى تعظيم برامج الحفاظ على النيازك والتعريف بأهميتها الاقتصادية والعلمية وضمان استدامتها وإبرازها لكافة فئات المجتمع وفقًا للأسس العلمية وأفضل الممارسات العالمية المتبعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*