عُمان تحتفل باليوم العالمي “للبيئة”

مسقط – العُمانية|

تشارك سلطنةُ عُمان ممثّلة في هيئة البيئة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 5 يونيو من كل عام تحت شعار “أرضنا مستقبلنا”، تركز على استعادة الأراضي، ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف.

وتأتي مناسبة الاحتفال ضمن جهود دول العالم لرفع مستوى الوعي حول القضايا البيئية، وتشجيع المجتمعات على اتخاذ إجراءات لحماية البيئة، وتعزيز السياسات البيئية على المستويات المحلية والوطنية والدولية، وإشراك الشباب والمجتمعات في الأنشطة البيئية، بالإضافة إلى التعاون الدولي بين البلدان لمعالجة القضايا البيئية العالمية لتشجيع البلدان على العمل معًا وتبادل المعرفة.

وتمثلت جهود هيئة البيئة في وضع الخطط والبرامج وإطلاق المبادرات الخاصة بمكافحة التصحر وتدهور الأراضي من أجل التخفيف من هذه الظاهرة، كما دشنت في عام 2020 المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، لزيادة الرقعة الخضراء في سلطنة عمان، والتخفيف من ظاهرة التصحر والعمل على إعادة الأراضي المتدهورة.

وقامت الهيئة بإنشاء العديد من المسورات الخاصة بزراعة الأشجار البرية في جميع محافظات سلطنة عُمان وأهمها مسورات الحزام الأخضر في محافظة ظفار وسيتم من خلاله إنشاء 45 مسورا بمساحات مختلفة، بالإضافة إلى الحملات التوعوية التي تستهدف أفراد المجتمع بكافة شرائحه المختلفة والتشجيع على الاستزراع وأهمية المحافظة على المسطحات الخضراء واستدامتها.

وعملت سلطنةُ عُمان على إعداد الخطة الوطنية لمكافحة التصحر وتحديثها كل 10 سنوات وقد تم إعداد أول خطة وطنية لمكافحة التصحر في عام 2005 وجارٍ العمل حاليا على إعداد الخطة الوطنية 2018 – 2030 بالإضافة إلى إعداد الخطة الوطنية لمكافحة الجفاف وجارٍ العمل حاليا على مراجعتها مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للبيئة هو برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ويعد اليوم العالمي للبيئة أكبر منصة عالمية للتوعية العامة بالبيئة يحتفل به ملايين الأشخاص حول العالم وتستضيفه المملكة العربية السعودية في عام 2024.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*