لجنة السياحة في الغرفة تناقش تعزيز المشاركة الفاعلة لشركات القطاع الخاص العاملة في القطاع السياحي في المعارض والفعاليات الدولية وجذب الاستثمارات

مسقط – وجهات|

ناقشت لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماعها برئاسة الدكتورة سهام بنت أحمد الحارثية عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة السياحة تعزيز المشاركة الفاعلة لشركات القطاع الخاص العاملة في القطاع السياحي في المعارض والفعاليات الدولية وجذب الاستثمارات للقطاع.

‏وقالت الدكتورة سهام بنت أحمد الحارثية إن الغرفة تعمل من خلال لجنة السياحة على استكشاف التحديات التي تواجه تمكين الشركات العاملة بالقطاع والتعاون مع وزارة التراث والسياحة في هذا الصدد وبما يسهم في تنمية القطاع.

‏وقالت إن الغرفة وخلال حضورها في مؤتمر الاستثمار في السياحة: فرص وتحديات التمويل المستدام” والذي عقد على هامش الاجتماع الخمسين للجنة الإقليمية للشرق الأوسط لمنظمة الامم المتحدة للسياحة لمست مدى الدعم الذي تتلقاه الشركات العاملة في القطاع حيث أن وزارة التراث والسياحة حرصت خلال استضافتها هذا المؤتمر على مناقشة واحد من أهم أساسيات الاستثمار السياحي من خلال استعراض كل ما يخص تمويل الاستثمار وأدوات التمويل الضرورية لسلاسل القطاع وأنشطته المتنوعة بمشاركة عدد من الجهات ما يؤكد الحرص الحكومي على دعم الشركات العاملة بالقطاع.

‏كما أن الغرفة ومن منطلق حرصها على تمكين مؤسسات القطاع الخاص من دورها في تنمية القطاع السياحي وجذب الاستثمار للقطاع شاركت ممثلة في لجنة الاستثمار الأجنبي في النسخة الثانية من منتدى السياحة العمانية الذي تم تنظيمه تحت رعاية وزارة التراث والسياحة والذي ناقش الاتجاه العالمي في مجال السياحة، ونماذج التقييم والاتجاهات في قطاع الفنادق والسياحة العماني، حيث شهد العديد من المقترحات مثل إمكانية عمل مشروع التاكسي المائي في مسقط، وتنظيم وإنشاء بينالي للفنون لإبراز مسقط كعاصمة للثقافة والتراث مع تسليط الضوء على العناصر الأربعة للقطاع السياحي والمتمثلة في الوصول والإقامة والمرافق والمعالم السياحية مع تسويق الوجهات.

‏وناقش الاجتماع تحديث قواعد البيانات الخاصة بشركات القطاع السياحي مع تصنيفها من حيث التخصصات لتسهيل مشاركتها في الفعاليات والمعارض المختلفة مع أهمية تفعيل المشاركات بما يحقق أهداف الترويج وتنظيم حلقات عمل لتعريف الشركات بآليات المشاركة وتعزيز الوعي بأهمية المشاركات لرفع التنافسية.

‏وتطرق الاجتماع إلى عدد من المقترحات بفرص استثمارية حيث ستعمل لجنة السياحة على استمرار التعاون مع لجنة الاستثمار الأجنبي بالغرفة لدراسة المقترحات والوصول إلى آليات التنفيذ.

‏وأكد الاجتماع على أهمية شمولية آليات جذب الاستثمار الأجنبي محافظات سلطنة عمان من خلال استثمارات نوعية تعمل على الاستفادة من الميزات النسبية للمحافظات.

‏كما ناقش الاجتماع مقترحا بإقامة مهرجان جبال الحجر والذي يعزز من موقع سلطنة عمان كوجهة عالمية لسياحة المغامرات حيث يتضمن المهرجان فعاليات دولية ومحلية مثل تسلق الجبال والمشي الجبلي وسباقات الدراجات الهوائية والخيول ومن الفعاليات أيضا ما يعد الأول من نوعه في سلطنة عمان كالقفز المظلي الحر (سكاي دايفينج).

‏واستعرضت اللجنة التحضيرات لإقامة مؤتمر الاستثمار السياحي والمنتظر عقده في موسم الخريف بمحافظة ظفار والذي يناقش الفرص الاستثمارية في سلطنة عمان, كما تم التطرق إلى أهمية تعزيز السياحة الداخلية والتحديات التي تواجه منتج السفن السياحية بالإضافة إلى حوكمة التشغيل وإيجاد فرص تدريب مقرونة بالعمل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*