إنتاج وقود الطيران المستدام سيزيد ثلاثة أضعاف خلال 2024

دبي – العُمانية |

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) اليوم أن يشهد العام الجاري 2024 زيادة قدرها ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام السابق، في إنتاج الوقود المستدام للطائرات، الذي تعوّل عليه شركات النقل للحد من الانبعاثات الكربونية.

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) في بيان أن “التوقعات بزيادة ثلاثة أضعاف في إنتاج وقود الطيران المستدام في 2024 ليبلغ 1,9 مليار لتر؛ تسير على الطريق الصحيح، إلا أن هذه الكمية ستشكل 0,53 بالمائة من حاجات وقود الطيران في العالم خلال السنة الجارية”، وفق الاتحاد الذي يعقد جمعيته العمومية في دبي.

ولا يزال إنتاج وقود الطيران المستدام في مراحل مبكرة لكنه يحقق تقدماً سريعاً، واقتصرت الكمية المنتجة من هذا الوقود في العام 2019 على 25 مليون لتر، وفق الاتحاد الدولي الذي يجمع 320 شركة تستحوذ على 83 بالمائة من حركة الملاحة الجوية عالميّاً.

ويشكّل اعتماد الوقود المستدام 65 بالمائة من المطلوب لتحقيق هذا الهدف، على أن تتراوح الإجراءات الأخرى بين اعتماد تقنيات جديدة مثل الطائرات العاملة بالهيدروجين، وتحسين العمليات الأرضية والجوية، وتعويض الكربون، لكن توفير هذه الكميات من الوقود المستدام يتطلب زيادة هائلة في القدرات الإنتاجية؛ إذ إن القطاع سيحتاج لاستهلاك 450 مليار لتر من هذا الوقود بحلول منتصف القرن الحالي، وفق الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

ومن جانبه أشاد المدير العام للاتحاد ويلي والش اليوم بالآفاق “المشجّعة” في مجال إنتاج الوقود المستدام، لكنه أقر في الوقت عينه بأن “الطريق لا يزال طويلاً”.

وأقرت الدول الأوروبية التزامات لاستخدام الوقود المستدام، فيما يحظى إنتاجه في الولايات المتحدة بدعم حكومي كبير بموجب خطة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع النقل الجوي يشكِّل ثلاثة بالمائة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فيما يسعى لتحقيق “صافي الانبعاثات الصفري” بحلول 2050.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*