وزارة التراث والسياحة تشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في أوزبكستان 

طشقند – وجهات| 

تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة في الدورة الـ 12 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة بمدينة خيوة بجمهورية أوزبكستان، والذي يعقد خلال في الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2024.

ويمثل الوزارة في الاجتماع الشيخ هلال بن غالب الهنائي، مستشار التخطيط في الوزارة وعدد من المسؤولين.

 ‏يناقش المؤتمر أهم مستجدات السياحة الإسلامية واستعراض خارطة طريق لتنمية السياحة بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي، أحمد كاسويسا سينغندو، أهمية المؤتمر الإسلامي الـ12 لوزراء السياحة، الذي يعقد في مدينة خيوة بجمهورية أوزبكستان، والذي يتعلق بشأن تنفيذ برامج وقرارات المنظمة في مجال السياحة.

وأشار سينغندو كلمته في الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار الموظفين التحضيري للمؤتمر الوزاري في مدينة خيوة التاريخية، الجمعة، إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة أظهرت تعافيا وإن كان تدريجيًا لكنه كان قويا من جائحة “كوفيد-19” في قطاع السياحة العالمية، حيث وصل إجمالي عدد توافد السيّاح إلى 96 مليونا في عام 2021 بعد أن كان 75 مليونا في عام 2020.

وكشف الأمين العام المساعد، أن هذا الانتعاش اكتسب المزيد من الزخم في عام 2022 حيث ارتفع عدد توافد السيّاح الدوليين إلى دول منظمة التعاون الإسلامي بشكل كبير وصل إلى 224 مليونا.

 وأضاف سينغندو إن الارتفاع في عدد السياح الأجانب بعد الجائحة كان أسرع لدى دول المنظمة، مما أدى إلى زيادة حصة مجموعة المنظمة في عدد السياح العالميين من 12.8% في عام 2019 إلى 14.8% في عام 2022.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*