“المناطق الاقتصادية الخاصة والحُرة” تُقدم أبرز حلولها الإلكترونية في “كومكس 2024”

مسقط – وجهات| 

تشارك الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في معرض كومكس للتكنولوجيا 2024 خلال الفترة من 27 – 30 مايو 2024 في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، حيث يعد المعرض منصة علميّة تعرض أبرز الخدمات الإلكترونيّة التي تقدمها المؤسسات الحكوميّة والخاصة، بالإضافة إلى أحدث الابتكارات الرقميّة التي طورتها الشركات في هذا المجال. 

وتأتي مشاركة الهيئة في معرض كومكس 2024 بجناح مخصص لعرض تجاربها ومبادراتها المتنوعة في عده مجالات مثل التحول الرقمي والمدن الذكية واستعراض عدد من الخدمات الإلكترونية، وتهدف هذه المشاركة إلى استعراض مجموعة من المشاريع والتطبيقات التي تعكس تقدم الهيئة في هذه المجالات، ويقوم عدد من المختصين في ركن الهيئة بعرض عدد من الخدمات الإلكترونية مثل منصة Omap التي تتضمن خرائط جغرافية متكاملة لجميع بيانات المخططات الشاملة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والمدن الصناعية التي تُشرف عليها الهيئة، بالإضافة إلى استعراض مزايا نظام “إنجــازات” Enjazat وهو نظام رقمي لمتابعة الخطـــوات التنفيـــذية لكافة المشروعات التي تم إدراجها في خطة عمل الهيئة السنوية بما فيها المشروعات الاستراتيجية، والمشروعات التشغيلية، والفعاليات. 

وكذلك مشروع أنترنت الأشياء التي نفذته في غرف مراقبة الشبكات بمبنى الهيئة ونظام الالتزام المركزي “التزام” الذي تم تدشينه في المعرض السابق، بالإضافة إلى تجارب الذكاء الاصطناعي والطائرات المسيّرة (الدرون). 

ومن خلال زيارة الركن الخاص بالهيئة، يمكن للزوّار والمشاركين التعرف على مبادرات الهيئة وإنجازاتها في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد. وتُجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحُرة قد فازت بجائزة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن جوائز معرض كومكس للتكنولوجيا 2023، وذلك باستخدامها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء وتشييد مقهى تجاري وملحقاته، وكذلك وحدة سكنية بملحقاتها بقرية الصيادين في المنطقة السياحية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. 

وتمثّل هذه الجائزة تتويجا للهيئة لتميّزها في تقديم خدمات رقمية رائدة في قطاع الاستثمار وخدمة المستثمرين، وإشادةً بجهودها نحو التحوّل الرقمي من خلال قيامها بتطوير برامج وتطبيقات إلكترونيّة وتبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي بهدف تبسيط الإجراءات وتوفير خدمات سريعة وآمنة وشاملة للمستثمرين. كذلك فوزها بجائزة الحكومة الرقمية العربية 2023 عن فئة الإنجازات الحكومية، وتُمنح هذه الجائزة للجهات الحكومية العربية التي تتميّز بتحقيق تطبيقات وحلول رقمية مبتكرة وفعّالة لتحسين جودة الخدمات الحكومية وزيادة رضا المستفيدين وتعزيز الشفافية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*