الخطوط المغربية تتوقع استلام 12 طائرة “بوينغ” قبل مارس 2025

الرباط – وكالات| 

تتوقع شركة الخطوط الملكية المغربية استلام 12 طائرة من شركة “بوينغ” ما بين الربع الأخير من العام الجاري وشهر مارس من العام المقبل، بما يدعم نمو أسطولها وتوسيع شبكة رحلاتها.

ينتظر أن تحصل الناقلة المغربية، المملوكة للدولة، على طائرتين عريضتي البدن من طراز “بوينغ 787 دريملاينر” في إطار صفقة شراء، و10 طائرات من طراز “بوينغ ماكس” في إطار عقود إيجار طويلة الأمد، بحسب مصدر مسؤول بالشركة لـ”الشرق”.

الطائرات الجديدة تأتي في إطار صفقة تمت قبل توقيع الشركة عقد برنامج مع الحكومة المغربية في يوليو من العام الماضي يقضي بمضاعفة أسطولها 4 مرات من 50 طائرة حالياً إلى 200 طائرة خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة، بكلفة تقدر بنحو 25 مليار دولار.

وتوجه الناقلة المغربية إلى استئجار طائرات عدة يهدف لتسريع تنفيذ خطط التوسع خصوصاً مع توقع تأخر المُصنعين بتسليم الطائرات الجديدة لعدة أشهر.

وكانت “الخطوط المغربية” أطلقت مناقصة دولية في منتصف أبريل الماضي لشراء طائرات جديدة تنفيذاً لبرنامجها الجديد، حيث وجهت طلبها للشركات المصنعة، من بينها “بوينغ” و”إيرباص“.

وخطط توسيع شبكة رحلات الشركة تسعى إلى تحقيق هدف المغرب باستقطاب 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026 وأكثر من 26 مليون سائح بحلول نهاية العقد مع استضافة البلاد لكأس العالم بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

ومنذ 2020 بلغ دعم الحكومة المغربية الإجمالي للشركة نحو 6 مليارات درهم. وكان 2018 آخر عام حققت فيه الشركة أرباحاً بـ156 مليون درهم (15.5 مليون دولار)، ليبدأ مسلسل الخسائر منذ إغلاق الأجواء بسبب جائحة كورونا.

ويتوقع أن تعود الناقلة المغربية إلى الربحية، بحسب مصدر من الشركة وهو ما سيدعم مكانتها المالية لتتمكن من اللجوء إلى البنوك لتمويل جزء من برنامجها الاستثماري الكبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*