المشاركة العمانية في سوق السفر العربي بدبي تتواصل.. عزان البوسعيدي يبحث تعزيز التعاون وجذب الاستثمارات مع الشركات السياحية ورجال الأعمال 

جناحنا يستقبل الزوار وتزايد الاقبال على المأكولات العمانية 

تدشين صفحة إلكترونية للتعريف بصور عاصمة السياحة العربية 

وكيل السياحة: السلطنة وضعت خطة متكاملة لنمو القطاع والوصول به إلى مستهدفات رؤية عُمان 2040

د. هاشل المحروقي: العمل على تعزيز السياحة الزراعية بمشاريع تخدم طبيعة محافظة ظفار 

أيمن الحوسني: نستعد لموسم خريف ظفار قبل 4 أشهر ومطار صلالة جاهز لاستقبال الزوار 

دبي – يوسف بن أحمد البلوشي| 

واصل جناح سلطنة عُمان في معرض سوق السفر العربي لعام 2024، اليوم، استقبال الزوار ورجال الأعمال، وشهد الجناح حضورا كبيرا في يومه الثاني.

وعقد وكيل الوزارة للسياحة سلسلة اجتماعات مع عدد من الشركات السياحية الاقليمية والعالمية لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين إضافة إلى إمكانية التعرف على فرص الاستثمار في القطاع السياحي والتسهيلات التي تقدمها سلطنة عمان للمستثمرين.

واستقبل الجناح العماني اليوم أعدادا كبيرة من الزوار، حيث عقدت الشركات السياحية اجتماعات مع نظرائها من الشركات والمؤسسات والفنادق العالمية لبحث تعزيز الشراكة وتبادل الافواج السياحية والزوار بين الجانبين.

برامج ترويجية 

وكشف وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة عزان البوسعيدي، عن وجود الخطط لتكثيف البرامج السياحية الترويجية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة كما هو معلوم ان السياحة البينية بين دول الخليج تشكل رقما قياسيا من حيث النمو، حيث تعد دولة الإمارات المصدّر الاول للسياح إلى سلطنة عمان وكذلك العكس ايضا السياح العمانيين يشكلون رقما كبيرا لدولة الامارات. 

مؤكدا ان دول المجلس تعمل حاليا على تقديم حزم سياحية مشتركة أو حزم ثنائية بين دول المجلس لتعزيز النشاط السياحي بين بلدان دول المنطقة خلال الفترة المقبلة، حيث وقعت سلطنة عمان اتفاقية مشتركة مع المملكة العربية السعودية في برلين لتوفير حزم سياحية بين البلدين وكذلك الترويج والتنسيق المشترك لمزيد من التعاون المشترك في القطاع السياحي.

وقال وكيل السياحة، أن القطاع السياحي في سلطنة عمان حقق نموا في العام الماضي إلى 4 ملايين زائر وهذا رقم لأول مرة يتحقق، ولا شك أن هذا ضمن الجهود المبذولة للترويج لسلطنة عمان إضافة إلى التسهيلات السياحية التي تقدمها السلطنة للسياح ومنها منح رعايا 103 دول لزيارة السلطنة بدون تأشيرة او أحقية منح التأشيرة عند الوصول إلى مطارات السلطنة اضافة كذلك للسماح للمقيمين في دول الخليج بزيارة سلطنة عمان من دون تأشيرة لكل من يقيم في دول الخليج ولديه تأشيرة اقامة صالحة لأكثر من 3 اشهر.

مؤكدا ان السلطنة وضعت خطة متكاملة لنمو هذا القطاع والوصول به إلى مستهدفات رؤية عُمان 2040 لتحقيق نمو إلى معدل 8 إلى 10 بالمئة، حيث يسهم القطاع حاليا بنسبة 2.5 ‎%‎ من الناتج المحلي الاجمالي.

جلب الاستثمارات 

واشار عزان البوسعيدي على أن سلطنة عُمان تحرص على جلب الاستثمارات الأجنبية لقطاع السياحة في ظل ما تزخر به سلطنة عُمان من مقومات وتنوع في التضاريس وكذلك الطقس حيث عُمان بلد سياحي طوال العام سواء في محافظة ظفار التي اصبحت اليوم وجهة سياحية طوال العام منها في الصيف للسياحة الخليجية خلال فترة موسم الخريف إلى الربيع وكذلك في موسم الشتاء للسياحة الأوروبية التي تصل مباشرة إلى صلالة عبر رحلات طيران مباشرة. إضافة إلى وجود الجبل الأخضر الذي بات اليوم جاذبا للحراك السياحي سواء من دول الخليج او بقية دول العالم وهو ما يتميز بطقسه الجميل المعتدل صيفا والبارد شتاء إضافة إلى ما يميزه من تنوع في مفرداته الطبيعية لسياحة المغامرات وكذلك الاستجمام. وكذلك بقية المحافظات التي تشهد حضورا سياحيا كبيرا سواء في محافظة مسقط او محافظة مسندم وبقية المحافظات حيث يتعزز النشاط السياحي بشكل ملحوظ في ظل الامكانيات السياحية الزاخرة من حيث التراث والرمال والشواطىء.

وقال وكيل السياحة، كذلك من خلال مشاركتنا في سوق السفر العربي لهذا العام، نحتفي بصور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، وهناك سلسلة برامج احتفائية على مدار العام لتعزيز ولاية صور في جنوب الشرقية كوجهة سياحية مميزة للزوار خاصة انها تملك محمية السلاحف في رأس الجنز وغيرها من مفردات الطبيعة مثل وادي الشاب ومدينة قلهات التاريخية المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

مجموعة عمران 

بدوره، أكد الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عمران، ان مشاركتنا في هذا الحدث مهمة للكشف عن أبرز مشاريعنا المستقبلية، بالتوافق مع وزارة التراث والسياحة، مشيرا إلى أننا كشفنا مؤخرا عن أول مشروع لمجموعة كلوب ميد والذي سيقام في ولاية خصب بمحافظة مسندم، إضافة إلى عدة مشاريع اخرى في محافظة ظفار ومنها مشاريع عن السياحة الزراعية خاصة وأن محافظة ظفار تشتهر بالطبيعة وهو ما يعطينا في المجموعة الفرصة لاستثمار هذا الجانب لتعزيز السياحة الزراعية. كما ان السلطنة شهدت ارتفاعا في أعداد الزوار في العام الماضي 2023 حيث وصل عدد الزوار إلى 4 ملايين زائر بنسبة نمو بلغت 38 ‎%‎ عن عام 2022، واستقطب محافظة ظفار نسبة الربع من هؤلاء الزوار، لذلك تعمل المجموعة على تعزيز مكانة المحافظة سياحيا بمشروع عن السياحة الزراعية، يتضمن الفنادق والمشاريع الزراعية بحيث يترجم الجانب السياحي إلى ما يعرف بالسياحة الزراعية. 

وأشار إلى ان المجموعة تبتعد عن فكرة المنتجعات في محافظة ظفار، خاصة المحافظة تعنى بالطبيعة، لذلك عملنا العام الماضي على 5 مشاريع بالتعاون فيما بين وزارة التراث والسياحة ومكتب محافظ ظفار وبلدية ظفار، متمثلة في مشروع دربات وحمرير، وأتين، وجرزيز. وهذا العام لدينا خطة بالتعاون مع الجهات المعنية.

مطارات عُمان 

من ناحيته، أكد الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني، الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان”، عن اهمية هذه المشاركة في هذا المعرض العالمي بهدف تعزيز التعاون مع نظرائنا من مختلف الشركات والدول لجعل سلطنة عمان وجهة جاذبة سواء لشركات الطيران أو الافواج السياحية خاصة وان لدينا مطارات على اعلى مستوى تقدم كل الخدمات للزوار. 

واكد الحوسني على ان “مطارات عُمان” تستعد من خلال مطار صلالة لاستقبال الزوار خلال فترة موسم الخريف قبل 4 أشهر، من خلال خطة متكاملة تعزيز بيئة العمل والخدمات سواء لاستقبال المسافرين او قطاع الشحن والبضائع. مشيرا إلى أن هناك زيادة سنوية في مطار صلالة سواء في موسم الخريف أو موسم الشتاء من خلال تدشين رحلات إضافية لعدد من شركات الطيران في المنطقة وبقية دول العالم.

صفحة الكترونية بصور عاصمة السياحة العربية 

من جهة ثانية، دشنت اليوم الصفحة الالكترونية الخاصة بصور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024 بحضور وكيل السياحة عزان البوسعيدي والدكتور هاشل المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عمران، وشبيب المعمري المدير التنفيذي لمنصة Visit Oman ، وعدد من المسؤولين في جناح سلطنة عمان في معرض سوق السفر العربي، بجانب الدكتور وليد الحناوي الأمين العام المساعد للفعاليات والإعلام في المنظمة العربية للسياحة. 

وأشار شبيب المعمري إلى هذه الصفحة ستتيح المجال للزوار الراغبين زيارة مدينة صور في جنوب الشرقية تصفح كل ما يهم الزوار من معلومات من خلال محرك بحث على شبكة التواصل الاجتماعي والتعرف على التجارب التي تناسب عائلته او اصدقائه خلال فترة زيارته إلى ولاية صور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*