خلال اليوم الاول لفعاليات سوق السفر العربي 2024 في دبي.. عُمان تبدأ مشاركتها الفاعلة وحضور كبير على ركن الطهي العماني 

عزان البوسعيدي: المعرض فرصة للالتقاء بأكبر عدد من الشركات والمؤسسات العالمية ولتعزيز التعاون

د. أحمد الغساني: فعاليات موسم خريف ظفار 90 يوما وإقامة المسرح العالمي الأول 

الشيخ أحمد بن سعيد يزور جناح السلطنة ويتعرف على أبرز إنجازات القطاع السياحي ونمو حركة السفر 

وكيل السياحة يبحث مع وزير الاقتصاد الإماراتي تعزيز علاقات التعاون اقتصاديا وسياحيا 

دبي – يوسف بن أحمد البلوشي |

استهلت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، اليوم، مشاركتها في معرض سوق السفر العربي 2024 المقام في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشهد جناح السلطنة حضورا لافتا منذ بدايات انطلاقة فعاليات المعرض، حيث استقبل سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، رئيس الوفد، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس طيران الامارات، راعي حفل افتتاح المعرض، حيث تجول يرافقهم الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني، الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان” وعدد من المسؤولين في اروقة الجناح العماني وجناح مطارات عُمان وتعرف سموه من وكيل السياحة على أبرز إنجازات القطاع السياحي في سلطنة عُمان وكذلك جهود مطارات عُمان لتحقيق النمو في عدد المسافرين. 

وبحث المسؤولون علاقات التعاون بين دولة الإمارات وخاصة إمارة دبي وسلطنة عمان سواء في القطاع السياحي أو حركة الطيران بين البلدين. 

كما استقبل سعادة عزان البوسعيدي وكيل السياحة معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد بدولة الإمارات الذي زار جناح السلطنة والتقى مع المسؤولين في الوزارة وبحثوا تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين سواء في المجالات الاقتصادية والسياحية بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين. 

36 شركة 

وبدأت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والسياحة مشاركتها في  النسخة الـ 31 لمعرض سوق السفر العربي، الذي يأتي هذا العام تحت شعار “تمكين الابتكار – تحويل السفر من خلال ريادة الأعمال”.

وتشارك الوزارة في المعرض هذا العام بـ 36 مؤسسة سياحية من القطاعين الحكومي والخاص وتتضمن عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال سعادة عزان البوسعيدي، أن المشاركة تأتي لتعزيز وجود سلطنة عُمان في واحد من أكبر المعارض المختصة في قطاع السفر والسياحة، وللتعرف على أبرز المستجدات في هذا المجال، وإعطاء الشركات العمانية المشاركة فرصة للالتقاء بأكبر عدد من الشركات والمؤسسات العالمية؛ لتعزيز التعاون المشترك، بهدف زيادة عدد السياح إلى سلطنة عُمان . 

وقال: خلال المعرض تشارك الوزارة في عدد من الأنشطة والفعاليات، أبرزها المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات ومناشط خريف ظفار 2024، والحلقة النقاشية الوزارية حول استراتيجيات التعاون والتنسيق بين دول الخليج لتعزيز تطوير القطاع السياحي في منطقة الخليج العربي. 

 ركن الطهي

وذكر سعادته أن الوزارة تشارك بركن خاص للطهي العُماني يتم خلال إبراز فنون الطهي العماني وبرنامج سياحة المأكولات الذي أطلقته الوزارة خلال العام الماضي، مضيفا أن بلدية ظفار تشارك بركن في جناح سلطنة عُمان.

 واستكمالا للجهود التي تقوم بها الوزارة، نوه سعادته إلى أنه سيتم خلال المعرض الترويج لصور عاصمة السياحة العربية 2024 والتعريف بالبرنامج التنفيذي بحضور ممثلين من منظمة السياحة العربية.

حلقة نقاشية سياحية 

 وشاركت وزارة التراث والسياحة امس خلال اليوم الأول للمعرض في الحلقة النقاشية الوزارية حول استراتيجيات التعاون والتنسيق بين دول الخليج لتعزيز وتطوير القطاع السياحي في منطقة الخليج. 

حيث شارك سعادة عزان البوسعيدي وكيل السياحة في جلسة الحلقة النقاشية بمشاركة معالي عبدالله بن طوق وزير الاقتصاد بدولة الامارات، وخالد جاسم رئيس هيئة السياحة في إمارة الشارقة، وسارة أحمد بو حجي، رئيسة هيئة البحرين للسياحة والمعارض، وفهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للسياحة السعودية. وتم خلال الحلقة النقاشية مناقشة دور التأشيرة السياحية الخليجية المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ خلال الفترة المقبلة. مؤكدين أن مشروع التأشيرة السياحية الخليجية الموحد، إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات مجلس التعاون، في ظل التوجيهات السديدة لقادة دول المجلس، الذين أولوا اهتمامهم لمنجزات للتعاون الأمني الخليجي.

بدوره اكد عزان البوسعيدي أن القطاع السياحي في سلطنة عمان حقق نموا جيدا في العام 2023 بتسجيله 4 ملايين زائر مطلعا إلى أن يرتفع هذا الرقم خلال العام الجاري. كما اكد على أن سلطنة عمان تولي اهمية كبيرة للتراث نظرا لدوره في تعزيز القطاع السياحي، مشيرا إلى ان هناك عدد من المواقع التراثية تم تسجيلها في قائمة التراث العالمي لليونسكو. كما تعمل السلطنة على المحافظة على كنوزها التراث مع وجود اكثر من 500 قلعة وحصنا  في مختلف محافظات سلطنة عمان.

واكد سعادته إلى ان التأشيرة السياحية الموحدة بين دول الخليج تم اقرارها في اجتماع وزراء السياحة في سلطنة عمان، مطلعا سعادته إلى ان تكون هذه التأشيرة بمثابة فرصة كبيرة لكل دول الخليج.

فعاليات خريف ظفار 3 اشهر

 أعلنت بلدية ظفار عن زيادة مدة فعاليات موسم خريف ظفار لعام 2024 الى 90 يوما تبدأ من 21 يونيو المقبل حيث بداية موسم الخريف فلكيا الى 21 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار بحضور سعادة عزان البوسعيدي وكيل السياحة على هامش فعاليات معرض سوق السفر العربي بدبي اليوم.

وأضاف سعادته أن هذا العام سيتم التركيز على أن تكون فعاليات خريف ظفار (فعاليات عالمية)، مثل مهرجان ظفار المسرحي العالمي الأول، والذي سيعلن عن تفاصيله في الفترة المُقبلة.

وأشار سعادته إلى أنه من أهم التغيرات التي تعمل عليها بلدية ظفار، تدوير الفعاليات حول المواقع، وعدم تكرار الفعاليات لأكثر من سنتين، لافتا إلى أن “أتين سكوير ” سيبقى كمنطقة استقطاب للفعاليات والتحديات.

ويضم جناح سلطنة عُمان بالمعرض: بلدية ظفار والمنظمة العربية للسياحة، والمجموعة العُمانية للتنمية السياحية “عمران”، وشركة مطارات عُمان، والمشغل الوطني للسفر VisitOman، وحديقة النباتات العُمانية، ومتحف عُمان عبر الزمان، والمتحف الوطني، وغرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة مسندم، وعدد 36 من الشركات والمؤسسات السياحية والفندقية.

جدير بالذكر ان معرض سوق السفر العربي 2024 يسلط الضوء على قطاع الضيافة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويعد منصة مثالية لتبادل الخبرات والتعاون بين مختلف أصحاب المصلحة في قطاع السفر والسياحة، بما في ذلك الفنادق وشركات الطيران ووكالات السفر ومنظمو الرحلات السياحية. ويشارك في المعرض أكثر من 200 متحدث من أبرز الخبراء في صناعة السفر والسياحة العالمية من جميع أنحاء العالم، لبحث الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي، ومستقبل الطيران، وقطاع المنتجات الفاخرة، والسفر المستدام، بالإضافة إلى عرض الابتكارات المتطورة المصممة لتحسين الكفاءة والربحية داخل القطاع، واستكشاف الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لدفع التحسينات عبر مجموعة من القطاعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*