الأردن مقصد إقليمي للسياحة العلاجية والاستشفاء

عمّان – العُمانية – فانا|

 تشهد المملكة الأردنية الهاشمية تطويرا في البنية الأساسية الصحية وإدخال التكنولوجيا الحديثة في المستشفيات الحكومية والعسكرية والجامعية والخاصة، وذلك نتيجة الاهتمام الملكي بالقطاع الطبي وتطويره، ما أسهم في اعتماد الأردن مركزا ومقصدا إقليميًّا للسياحة العلاجية والاستشفائية في منطقة الشرق الأوسط من قبل منظمة السياحة العالمية عام 2023.

وتركز الاهتمامات الرسمية الأردنية إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين، عبر توجيه اهتمام خاص للمناطق النائية، حيث شهدت المملكة خلال الأعوام الماضية إنجازات ارتفع فيها عدد الخدمات العلاجية التي تُقدم للمواطنين وضيوف المملكة بقصد العلاج والاستشفاء. 

وأصبحت الأردن معروفة كمقصد رئيس للعلاج والاستشفاء، وتتبوأ المرتبة الأولى على مستوى الإقليم، ومن أفضل 10 دول في العالم، ومن أهم نقاط القوة التي ساهمت في ذلك توفر الكوادر المؤهلة تأهيلًا عاليًا في الطب والتمريض والصيدلة والهندسة الطبية، وبناء عدد كبير من المستشفيات الخاصة بأفضل المواصفات العالمية والأجهزة، وإدخال التكنولوجيا.

وتتميز الأردن بانخفاض التكلفة العلاجية مقارنة بالعديد من دول العالم، وتميزها بجودة الخدمات المقدمة، ووجود أنظمة تأمين صحي وفق أفضل المعايير المهنية، ووسائل رقابة صارمة للحفاظ على مستوى الرعاية الطبية التي يتلقاها المراجعون والمرضى، كما تحظى الأردن بموقع جغرافي مميز، وطبيعة ساحرة، وسهولة الدخول إلى المملكة ومنح التأشيرات، والأمن والاستقرار، وتشريعات خاصة بالقطاع الصحي، والحرص الرسمي على تقديم المزيد من الحوافز عبر تسهيل إجراءات السفر ومتطلبات التأشيرة.

وكشفت جمعية المستشفيات الخاصة لوكالة الأنباء الأردنية، أنَّ عدد الزائرين للملكة بقصد العلاج عام 2023 وصل إلى 203 آلاف، كما استقبلت المملكة ما يقرب من مليون مريض من 71 دولة خلال الأعوام الخمسة التي سبقتها، مع استثناء عام 2020، وهو عام جائحة كورونا. 

ويوجد في الأردن 121 مستشفى تقدم خدماتها للمرضى الأردنيين وغير الأردنيين، حيث تُشكل المستشفيات الخاصة 71 مستشفى، أما المستشفيات الحكومية فيبلغ عددها 33، والعسكرية 15 إلى جانب مستشفيين جامعيين، وتوفر هذه المستشفيات التي تضم حوالي 16 ألفَ سرير، مختلف التخصصات الطبية التي تجذب السائح العربي والدولي. 

كما تؤكد وزارة الصحة أنَّ الرعاية الصحية والسياحة العلاجية من أولويات النمو ‏الاقتصادي التي نصَّت عليها رؤية التحديث الاقتصادي، ولدى الأردن العديد من الفرص الواعدة لاقتصادنا الأردني في قطاع السياحة العلاجية، وتعمل الحكومة على استغلال الإمكانات والقدرات والمميزات التي تتوفر في هذا القطاع من وجهات علاجية متعددة كالمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*