مناقشة التحديات والحلول التي تواجه رواد الأعمال في محافظة جنوب الباطنة

الرستاق – العُمانية|

ناقشت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقترحات والتوصيات المناسبة الخاصة بتنمية وتطوير وتدريب الشباب العُماني، وبحث التحديات وإيجاد الحلول التي تواجه رواد ورائدات الأعمال.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الهيئة اليوم لرواد الأعمال في محافظة جنوب الباطنة بمكتب والي الرستاق، بمشاركة أكثر من 100 رائد ورائدة عمل، برعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة، وسعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعدد من مُمثلي المؤسسات الحكومية والخاصة بالمحافظة.

واستعرض اللقاء التوجهات الاستراتيجية للهيئة في عدة محاور منها التطوير والتمكين والتمويل، وفرص الأعمال والتشريعات والقوانين، بالإضافة إلى مناقشة فرص الأعمال مثل المناقصات والعقود والمشتريات لاستخلاص أهم الحلول والمبادرات المعنية بتعزيز بيئة ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض فيصل بن عبد العزيز الزدجالي مدير إدارة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة جنوب الباطنة مهام الهيئة، ومراكز الأعمال والحاضنات بمحافظة جنوب الباطنة، مُشيرًا إلى أنَّ هذا اللقاء يأتي استكمالًا لتعزيز نهج الشراكة المجتمعية مع رواد الأعمال، والتكاملية مع الجهات في القطاعين العام والخاص.

وأوضح أنَّ عدد حاملي بطاقات ريادة الأعمال في محافظة جنوب الباطنة حتى نهاية العام ٢٠٢٣م بلغت ٢٤٤٩ مؤسسة، في حين بلغ عدد المؤسسات غير الحاملة لبطاقة الريادة في المحافظة حتى نهاية العام ٦٨٦٥ مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

وبيّن الزدجالي أنَّ إجمالي المستفيدين من برنامج جاهزية رائد الأعمال في محافظة جنوب الباطنة خلال العام الماضي بلغ ٢٨ رائدًا ورائدة أعمال، كما بلغ إجمالي المستفيدين من خدمات التمويل من الهيئة في المحافظة خلال العام الماضي ٢٠ رائدًا ورائدة أعمال بقيمة مليونٍ و٧٢٤ ألفًا و٨٠٠ ريال عُماني، وبلغ إجمالي المستفيدين من الدعم الحرفي في محافظة جنوب الباطنة خلال العام الماضي ٢٥ حِرفيًّا وحِرفية بقيمة دعم ٢٥ ألف ريال عُماني.

كما تم خلال اللقاء إطلاق مبادرات تحفيزية لرواد الأعمال في محافظة جنوب الباطنة، والتي تمثلت في الترويج لخدمات ومنتجات 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة في المحافظة عبر مؤثرين فاعلين في منصات التواصل الاجتماعي لهم نشاط وحضور واسع في مجالات الابتكار والتقنية، بالإضافة إلى مبادرة تقديم دراسات جدوى اقتصادية لـ١٠ مؤسسات صغيرة ومتوسطة في محافظة جنوب الباطنة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه اللقاءات تأتي ضمن المبادرات التي تنفذها الهيئة في سلسلة لقاءات حول محافظات سلطنة عُمان، والتي تضمنت التوجهات الاستراتيجية، والأهداف التي تسعى الهيئة لتحقيقها، وخدماتها ومبادراتها المنفذة والقائمة لدعم وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثل البرامج التمويلية، وحاضنات الأعمال، ولائحة تنظيم مزاولة الأعمال الإنتاجية المنزلية، والأراضي بحق الانتفاع، والتدريب والتطوير والتمكين، والتسويق والترويج، ومنظومة التشريعات والقوانين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*