جلسة حوارية تناقش” الهوية والسياحة في الخليج”

مسقط – العُمانية| 

عقدت مساء الاحد الماضي، الجلسة الرئيسية لمنتدى الحوار مع صناع القرار تحت عنوان “الهوية والسياحة في الخليج”، الذي ينظمه مركز مناظرات عُمان بالشراكة مع مناظرات قطر ضمن برنامج منتدى واحة الحوار، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وشارك في المنتدى 50 مشاركا من دول مجلس التعاون، وذلك بمدرج مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمحافظة مسقط.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز الحوار بين الشباب وصناع القرار والخبراء بشأن موضوعات ذات أهمية لدول الخليج ممثلةً في الهوية والسياحة لما تشهده دول الخليج في السنوات الأخيرة من نشاط متسارع وحراك كبير في مجال السياحة.

وقال صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد، رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عمان: إن المنتدى يشكل خطوة مهمة لتعزيز دور المناظرات في سلطنة عُمان وتوفير منبر للشباب للتعبير عن أفكارهم حول قضايا مهمة تواكب التحولات الحالية في منطقة الخليج.

وأضاف: إن اختيار موضوع “الهوية والسياحة في الخليج” عنوانا للمنتدى جاء لما تشهده دول الخليج من تحولات كبيرة في مجال السياحة، حيث يعيش مجتمعها تغيرات في الهوية الثقافية، مشيراً إلى أن المنتدى سيسهم من خلال الحوار في هذه القضايا في فهم أفضل للتحولات الثقافية والاقتصادية، وتشكيل الفهم المشترك، وتوجيه تفكيرنا نحو حلول إبداعية تعزز التواصل والتعاون الاقتصادي والثقافي في المنطقة .

من جانبه، أوضح صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار خلال الجلسة الحوارية الرئيسة، أن وجود 11 محافظة في سلطنة عُمان من الشمال إلى الجنوب هي امتزاج للهوية والثقافة والعادات والتقاليد وربط الإنسان بالمكان، حيث إن مكون السياحة ارتبط برؤية “عُمان 2040” لأهميته في تعزيز الاقتصاد.

وقال صاحب السمو السيد محافظ ظفار: إن تطور فكرة مهرجان صلالة إلى موسم ظفار جاءت من منطلق تميز المحافظة بـ 4 بيئات؛ السهل، والساحل، والجبل، والبادية، إلى جانب الثقافة والهوية العمانية؛ فأصبح الموسم متكاملا، كما أتاح الفرص للأفراد والمؤسسات للمشاركة في الموسم.

كما عبّر حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في دولة قطر، عن دور رؤية “قطر 2030” في هذا المجال؛ فقد تم في 2008م دمج قطاع السياحة والرياضة؛ وذلك لترسيخ القيم والهوية الثقافية وغرسها لتصبح فرصة لتبادل الثقافات، ومساهمة قطر في ترسيخ الثقافة القطرية في بطولة كأس العالم وإطلاع وتعريف العالم الخارجي بالثقافة العربية بجميع ألوانها.

وأفاد سعد الرميحي رئيس مجلس إدارة المركز القطري للصحافة خلال الجلسة الحوارية، أن سلطنة عُمان ودول الخليج تملك مقومات سياحية متكاملة، تؤهلها لتصبح منافسة للدول الغربية في السياحة والهوية والثقافة، لافتا إلى أن ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي لهم دور كبير في نقل الثقافة السياحية.

وشهدت الجلسة الرئيسة لمنتدى واحة الحوار تقديم عدد من العروض المرئية عن الهوية الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وآراء الشباب بشأن الهوية والسياحة في الخليج، والسياحة في محافظة ظفار، إضافة إلى جلسة حوارية مع صناع القرار.

رعى المناسبة صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، بحضور عدد من أصحاب السمو وعدد من المسؤولين ومديري العموم، ومشاركين من مختلف دول مجلس التعاون.

تجدر الإشارة إلى أن انعقاد النسخة الأولى من المنتدى يمثّل ثمرة للتعاون البنّاء للاتفاقية التي وقعت في سبتمبر 2023 بين مركز مناظرات عمان ومركز مناظرات قطر؛ بهدف رفع مستوى التعاون والتنسيق، وتنشيط الحوار والنقاشات، وتعزيز التفكير الناقد والتبادل الثقافي والعلمي، بما يشمل تنظيم الفعاليات والبطولات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*