بتنظيم من وزارة التراث والسياحة.. تجمع لمنظمي الفعاليات السياحية المحلية لعام 2024

ماراثون عُمان الصحراوي وماراثون الموج مسقط و”مسقط إيت” وسباق “الدرفت” أبرز الفعاليات 

مسقط – تقرير “وجهات”|

نظمت وزارة التراث والسياحة يوم الخميس الماضي، تجمعا لمنظمي الفعاليات السياحية المحلية التي ستقام خلال عام 2024 بشراكة رئيسية مع الوزارة. ‏

وتهدف هذه الفعالية إلى التعريف بالفعاليات المختلفة التي سوف تقام خلال الفترة المقبلة من العام بهدف تفعيل الأنشطة والفعاليات التي تدعم النشاط السياحي.

وتسعى وزارة التراث والسياحة على زيادة برامج الفعاليات المختلفة لتقديم أفضل العروض والخدمات من خلال منظمي الفعاليات والتي تهدف إلى إشراك مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع لابراز دوره الريادي في تعزيز مثل هذه الفعاليات على الصعد كافة.

ماراثون عُمان الصحراوي 

فقد شارك مارثون عمان الصحراوي في تجمع منظمي الفعاليات السياحية المحلية للتعريف بالماراثون الذي سيقام خلال الفترة من 20 – 23 يناير الجاري.

وتحدث مع جريدة ⁧‫وجهات،‬⁩ سعيد بن محمد الحجري رئيس اللجنة المنظمة لـ “ماراثون عُمان الصحراوي” عن عدد المشاركين ومراحل السباق، فقال: ينقسم السباق الذي سينطلق من منطقة الواصل في ولاية بدية إلى (السباق الصحراوي الكلاسيكي) 165 كيلومترا، على سبعة سباقات ومقسم على أربعة مراحل تمتد كل منها على مسافة 42 كيلو مترا و55 كيلو مترا و47 كيلومترا (المرحلة الليلية ) و21 كيلومترا على التوالي، إضافة إلى السباقات القصيرة المصاحبة 2 كم، 5 كم، 10 كم،21 كم، 42 كم، ما يقدّم للمتسابقين فرصة الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية في صحراء سلطنة عُمان خلال مسار السباق الممتد من أمام القلاع والحصن الضارب في التاريخ في قرية الواصل بولاية بدية عبر الكثبان الرملية الشاهقة، موفرا للعدائين تجربةً صحراويةً متكاملةً.

واضاف: كما تمّ تصميم مسار “ماراثون عُمان الصحراوي” بأسلوبٍ فريد يوفر تجربة صحراوية واقعية منقطعة النظير. حيث تتميز سلطنة عُمان بجمال تضاريسها الرائعة من الجبال المذهلة والكثبان الصحراوية والوديان الرائعة. كما تتيح الصحراء العُمانية لعدائي الماراثون حول العالم تجربةً مثاليةً وجديدةً هي الأفضل من نوعها على الإطلاق. 

جمعية السيارات 

كما شاركت الجمعية العمانية للسيارات في تجمع منظمي الفعاليات السياحية المحلية.

وتحدث مع جريدة ⁧‫وجهات‬⁩، مازن الحارثي أخصائي تسويق من الجمعية العمانية للسيارات عن أبرز فعاليات الموسم الحالي 2024، فقال ان ابرز فعالية هي فعالية عمان الدولية للدرفت لعام 2024، وهي من اكبر الفعاليات العالمية التي يشارك فيها عدد كبير من داخل وخارج سلطنة عمان. وأشار إلى ان الفعالية تتكون من ثلاث جولات.  

كذلك لدينا فعالية الميناء تروفيك ” الكارتنج” ويشارك فيها عدد من المشاركين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وفعالية رالي عمان الدولية ويشارك فيها ايضا مجموعة كبيرة من المشاركين من أنحاء العالم ويصل عددهم اكثر من 40 مشاركا.

ماراثون الموج 

كما شارك مارثون ⁧‫الموج مسقط‬⁩ في تجمع منظمي الفعاليات السياحية المحلية.

 ‏وتحدث مع جريدة ⁧‫وجهات‬⁩ عمار الحارثي من سابكو للرياضة منظمي حدث ماراثون الموج مسقط، فقال: يقام الماراثون والذي يُعد أكبر حدث رياضي في سلطنة عمان في الفترة من 26 إلى 27 يناير 2024، وقد ازدادت شعبية الماراثون ليصبح أكبر حدث رياضي في سلطنة عمان خلال السنوات الماضية، ويستمر بنجاح في سعيه لجذب جمهور عالمي يبحث عن تجارب سياحية مثيرة.

ويتم تنظيم الماراثون بواسطة شركة سابكو للرياضة ويستضيفه الموج مسقط، الوجهة الرائدة للرفاهية ونمط الحياة في سلطنة عمان والراعي الرئيسي للحدث، ويتضمن 5 فئات سباق تشمل سباقات الأطفال لمسافة 1 كيلومتر و2 كيلومتر و3 كيلومتر، بالإضافة إلى سباق نصف الماراثون والماراثون الكامل وسباق 10 كيلو متر و5 كيلو مترات.
ومن المتوقع مشاركة نحو 12,000 عداءاً من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بالأجواء الفريدة للسباق وقضاء عطلة نهاية أسبوع مليئة بالمرح في الموج مسقط.

مهرجان المأكولات 

وشاركت فعالية ⁧‫” مهرجان المأكوت – مسقط إيت‬⁩” في تجمع عدد من منظمي الفعاليات السياحية المحلية.

ويحدثنا عبدالعزيز البلوشي عن هذه المشاركة والحدث القادم للفعالية، فقال: يقام هذا الحدث في 15 فبراير المقبل، في موقع نادي عمان للسيارات، لمدة ثلاثة اسابيع، وقام ايام نهاية الأسبوع من الخميس إلى السبت كل اسبوع من الساعة 4 عصرا إلى الساعة 12 مساء. 

مشيرا إلى أن هذه الفعالية تدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وخلق فرص عمل للباحثين عن عمل. ويحضر هذه الفعالية اكثر من 60 ألف شخص سنويا. 

وعن مدى إمكانية اقامة مثل هذه الفعاليات في عدد من المحافظات: فقال: نحن بدأنا اقامة فعاليات مشاب في كلا من صحار والبريمي ومسندم والمحافظة الداخلية ووجدنا حضورا وإقبالا كبيرا، كما اننا نأمل اقامة هذه الفعالية في دول الخليج مثل السعودية ودبي مستقبلا.

جدير بالذكر انه يشارك في ” مهرجان المأكولات” نخبة الطهاة وأصحاب المطاعم والجهات العمانية والدولية الرائدة ضمن قطاع المأكولات لتقديم أشهى الأطباق العالمية والمأكولات الشعبية والتقليدية العُمانية، ضمن أجواء ترفيهية تلبي تطلعات الجميع.

وأثبت “مهرجان المأكولات – مسقط إيت” على مدى المواسم الماضية بأنه مساهم بارز في تنشيط الحركة السياحية بعد أن استقطب عشرات الآلاف من محبي المأكولات. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*