محافظ الداخلية يلتقي بالشركات المنفذة لمشروعي الطاقة الشمسية وشبكات المياه بمنح 

نزوى – وجهات| 

التقى الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية صباح اليوم بفريق عمل كلا من شركة تاول لمشاريع البنية الأساسية المنفذة لشبكة المياه في ولاية منح وشركة وادي نور للطاقة الشمسية المنفذة لمشروع الطاقة الشمسية “منح 1″ و”منح 2” شركة وادي نور للطاقة المتجددة القائمة بأعمال مشروع منح “1” ومشروع منح “2” للطاقة الشمسية، بحضور كلا من الشيخ الدكتور والي منح والعميد قائد شرطة محافظة الداخلية وعضو مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وشيوخ وأعيان الولاية. 

ويهدف هذا اللقاء الى شرح المراحل التي سيمر بها كلا المشروعين بالإضافة الى الوقوف على التحديات والعقبات التي تواجهها الشركات المنفذة للمشاريع. وقدم فريق العمل المنفذ لمشروع شبكة المياه عرضا مرئيا تناول فيه مراحل تنفيذ المشروع، اضافة الى مدى ارتباط هذه المشروع بالمواطنين وبالأفلاج، وتم توضيح مسارات خطوط وأنابيب المياه وتقاطعاتها مع قنوات الأفلاج المتوزعة في قرى ولاية منح. 

وأوضح وليد بن راشد بن سعيد المعمري مهندس جودة بشركة تاول لمشاريع البنية التحتية بأنه سيتم معالجة جميع قنوات الأفلاج والسواقي التي تتقاطع مع خطوط نقل المياه التابعة لمشروع شبكة المياه بمنح بما يحفظ استدامة تدفق المياه في هذه القنوات والتنسيق مع وكلاء الأفلاج، كما طرح الحضور تساؤلاتهم حول المسؤولية الاجتماعية للشركات في دعم المجتمع المحلي والمساهمة في إيجاد فرص لتشغيل الشباب. 

 من جانبه، تحدث المهندس يحيى بن محمد بن زهران الرواحي المدير التنفيذي لشركة وادي نور للطاقة الشمسية المشرفة على تنفيذ المشروع بأن التنفيذ سيكون عن طريق شركة “إي دي أف الفرنسية” حيث يعد أول مشروع استثماري لها بسلطنة عمان للطاقة المتجددة والتي تمتلكه مناصفة مع شركة ويسترن باور الكورية الجنوبية، وسيتم تنفيذ المشروع على مساحة تزيد على 14 مليون متر مربع، حيث من المؤمل أن يبدأ تشغيل المشروع في الأول من مارس من عام 2025 وسوف يتم بيع الطاقة المنتجة لشركة نماء للطاقة والمياه لمدة 20 سنة. 

 وأضاف: يأتي تنفيذ المشروع ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الحياد الكربوني المستهدف بحلول عام 2050م ويتضمّن مشروع الطاقة الشمسية تنفيذ مشروع “منح 1” و”منح 2″، للطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ميغاواط لكل منهما، حيث سيتم تركيب نحو 2.082 مليون لوح شمسي في المحطتين ما سيجعله أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان، ويُقام المشروع على مساحة إجمالية تصل إلى 14.5 مليون متر مربع بتكلفة استثمارية للمحطتين معا تبلغ 780 مليون دولار. وسيساهم المشروع بنسبة 6.6% من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2025م. 

وفي نهاية اللقاء أكد الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية على أن مثل هذه المشاريع هي ذات نفع عام للمحافظة، وأن المحافظة على استعداد تام لتذليل العقبات والتحديات التي من الممكن ان تواجهها هذه المشاريع. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*