مع إعلان صور عاصمة السياحة العربية لعام 2024.. اكتشف بروج كبيكب في نيابة طيوي

مقابر عمرها 4 آلاف عام تشكل مزارا سياحيا مثيرا

صور – وجهات| 

تصوير/ رياض الهنائي|

يستطيع الزوار الى سلطنة عُمان اكتشاف مقابر كبيكب الأثرية، الموجودة في نيابة طيوي بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، والتي تُعرف محلياً باسم بروج كبيكب، بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، ويعود تاريخها إلى العصر البرونزي قبل نحو 4،000 عام.

وفي أواخر عام 1991م قام فريق من علماء الأثار بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة بمعاينة ودراسة بروج الجيلة في الموقع وقد تم اكتشاف حوالي 90 برجا في حالة جيدة ويعزى ذلك الى متانة بنائها وهي تقع على ارتفاع 2000م من مستوى سطح البحر بمحافظة جنوب الشرقية.

يبلغ ارتفاع هذه البروج بين 4 الى 5 امتار وقطرها 3الى4 م وهي اسطوانية الشكل ومستديرة من الأعلى يتكون بعضها من جدارين بينهما مساحة مملؤة بالحجارة وتفع فوق مرتفعات الجبال تقع فوق مرتفعات الجبال ويتم الوصول إليها عبر طريق قريات- صور. والطريق إليها صعب واثناء السير يمكن الاستدارة يسارا في اتجاه وادي نام وبعد 15 كيلومترا سيجد الزوار على يسارهم آثار ابراج فوق التلال المحيطة. 

ويمكن عن الاقتراب الاستدارة الى اليسار الى الإشارة التي تؤدي الى قرية الدمه وعلى بعد 5كم تصل الى مجموعة البروج الأولى في مشهد جبلي خلاب كما يمكنك ان تخيم حيث توجد هناك ايضا قرية على حافة الجبل وبعد ساعتين من المشي ستصل الى مجلس الجن وهو ثاني اكبر كهف في العالم ولا يمكن النزول إليه الا بأدوات خاصة والاستعانة بذي الخبرة.

نيابة طيوي 

تقع نيابة طيوي ضمن نيابات ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، وتعتبر من النيابات العريقة وهي إحدى البلدان الساحلية التي تقع في ساحل الحجر الشرقي من عمان، عُرفت منذ قدم العصور بعراقتها، وتعتبر من أهم المدن في عهد مدينة قلهات التاريخية، وقد كانت طيوي بوابة رئيسية لتسويق البضائع والمنتجات الزراعية التي تُستورد وتُصدر عبر ميناء قلهات آنذاك، كما كانت ترد إليها البضائع المستوردة من الهند وإفريقيا. 

وتقع نيابة طيوي على ساحل الحجر الشرقي من عمان حيث تحدها من الشرق مدينة قلهات التاريخية ومن الغرب كل من ولايات قريات وولاية دما والطائيين ومن الشمال بحر عمان ومن الجنوب ولاية وادي بني خالد وسلسلة جبال بني جابر.

ومن المعالم السياحية التي توجد في نيابة طيوي وادي شاب هذا الوادي يقع على مدخل النيابة من الجهة الغربية ويشهد حركة سياحية نشطة نظراً للمقومات السياحية التي يمتاز بها الوادي ولعل من أبرزها منظره الجميل الخلاب ووفرة مياهه واحتواؤه على الأشجار الجميلة المنتشرة على ضفافه، فضلاً عن اللمسات التي أضيفت إلى بعض المواقع به من قبل الجهات المعنية في الولاية والتي أضافت عليه أهم مقومات الجذب السياحي، وكذلك وادي طيوي الذي لا يقل أهمية هو الآخر عن وادي شاب ذلك نظراً لاتساع رقعته وطول مسافته

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*