بحث علمي في جامعة نزوى يبحث في صحة ورفاهية الطالب الجامعي

نزوى – وجهات|

أنجزت شيخة بنت مشعان بن سهيل البادية بكالوريوس تمريض 2023 من جامعة نزوى بحث علمي بعنوان “تقييم أنماط الحياة المعززة للصحة للطلبة في بيئة جامعية عمانية: الآثار المترتبة على برنامج الصحة والعافية في الحرم الجامعي” وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور اوسكار تورينجان.

جاء هذا البحث بهدف دراسة صحة ورفاهية الطالب الجامعي بجامعة نزوى في سلطنة عمان في أسلوب حياة يعزز الصحة، وهذا البحث عبارة عن دراسة وصفية مقطعية لأسلوب الحياة المعزز للصحة لـعينة بلغ قوامها 400 طالب جامعي تم اختيارهم من جامعة نزوى تم جمع البيانات باستخدام استبيان نمط الحياة المعزز للصحة II (HPLP II).

وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج من أبرزها، أظهرت عينة البحث نتائج منخفضة لنمط الحياة المعزز للصحة وخاصة المسؤولية الصحية (M = 2.30) والنشاط البدني (M = 2.33) ، وكانت درجة أسلوب حياة المشارك المعززة للصحة معتدلة (M = 2.64، SD = 0.86)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين من الذكور والإناث، والمشاركين غير المتزوجين من حيث التغذية والعلاقات الشخصية؛ بين الفئات العمرية من حيث المسؤولية الصحية وبين نوع الإقامة من حيث العلاقات الشخصية (ع = .01). وكان هناك ارتباط إيجابي منخفض إلى متوسط ​​بين أبعاد نمط الحياة المعزز للصحة ذو دلالة إحصائية (p=.01).

وقد أوضحت الباحثة شيخة البادية عن أهمية هذا البحث قائلة : تمثل ديناميكيات نمط الحياة المتغيرة بين الشباب العماني تحديا صحيا متزايدا، مما يؤكد الحاجة الماسة لدراسة هذه الحالات والوقوف على مسبباتها بهدف السعي للتعامل معها بصورة إيجابية، خاصة في ظل ندرة الدراسات العمانية تلتي تناولت هذا الموضوع في سياقة البحثي المتخصص بطلاب الجامعات العمانية.
وأشارت البادية إلى أن هذا البحث تسعى إلى معالجة هذه الفجوة من خلال استكشاف العلاقات بين الخصائص الديموغرافية الاجتماعية والسلوكيات المعززة للصحة بين طلاب الجامعة ومن شأن النتائج التي خلص إليها هذا البحث أن تسهم في تعزيز برنامج الصحة في الحرم الجامعي، وذلك لمواءمة التدخلات مع الاحتياجات الفريدة والمتنوعة لطلاب الجامعات العمانية، وتعزيز نهج شامل للرفاهية داخل الوسط الأكاديمي، والمساهمة في النتائج الصحية طويلة المدى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*