ماذا تعرف عن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت

الكويت – وجهات – العُمانية|

يُعدُّ صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح، وهو أخ لثلاثة حُكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رحمهم الله. 

وقد سبق للشيخ مشعل تولي ولاية العهد في دولة الكويت في 8 أكتوبر 2020م، بتزكية من الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، رحمه الله، ومبايعة مجلس الأمة الكويتي له. 

وُلد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عام 1940م، وقد تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، التي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، ثم اِلتحق بكلية “هندون” في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960م. 

وبعد تخرجه اِلتحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في عدد من المناصب أهمها رئيسا للمباحث العامة آنذاك، واستمر في المنصب حتى عام 1980م، وقد تحولت في عهده إلى “جهاز أمن الدولة “. 

عُيِّن الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 13 أبريل 2004م، وبموجب مرسوم أميري ليصبح نائباً لرئيس الحرس الوطني حتى تولى سموه ولاية العهد.

وقد تولى عددا من المناصب الفخرية، وهي الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م ــ 2017م)، كما عُيِّن عام 1977م رئيسًا لديوانية شعراء النبط، وهو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979م. 

وللشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت عدد من الإنجازات، فقد كانت له بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة الكويتي، وشهد الحرس الوطني الكويتي خلال فترة توليه لمنصب نائب الرئيس مراحل من التطوير، بما فيها العمل على الخطط الاستراتيجية الخمسية بدءًا من عام 2010م وحتى 2025م، مع عقد اتفاقيات تعاون مشترك مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة لدولة الكويت. 

وقد نال صاحب السموّ الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت عددا من الأوسمة أهمها وسام قائد جوقة الشرف من الجمهورية الفرنسية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*