متاحف قطر تشارك في COP28‏

الدوحة – وجهات|

شاركت متاحف قطر في ‏الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم ‏المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (‏COP28‏)، وهو ‏حدث دولي مهم يركز على معالجة قضية تغير المناخ ‏وتعزيز الممارسات المستدامة.‏ وهذا الحدث الذي عُقِد في مدينة إكسبو دبي بالإمارات العربية المتحدة، يأتي بمثابة علامة فارقة تُظهر التزام متاحف قطر بالإدارة البيئية والابتكار ‏والاستدامة عبر منصة عالمية.

تُعرف متاحف قطر كمنارة ترمز للتقدم، وتسعى بجهودها الحثيثة إلى الحفاظ على البيئة. وكثمرة لتلك الجهود، حقق متحف الفن الإسلامي إنجازًا كبيرًا بعدما أصبح أول متحف في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على شهادة الحياد الكربوني للفترة من يناير إلى ديسمبر 2021. ويعكس هذا الإنجاز حرص متاحف قطر على تحقيق الاستدامة ضمن إطار القطاع الثقافي.

وعلى هامش مشاركة متاحف قطر في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، دعا المؤتمر متاحف قطر لإلقاء عرض تقديمي في 9 ديسمبر 2023، لتسليط الضوء على دورها المؤثر في الحوار العالمي بشأن العمل المناخي‏. وتناول العرض التقديمي رؤى حول رحلة متاحف قطر نحو الحياد الكربوني ومساهماتها المحورية في الاستدامة العالمية.

وقال محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر: شرفنا بالمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، وهو ما يجسد التزامنا الراسخ بالاستدامة البيئية. وإذ نسجّل حضورنا على هذه المنصة العالمية، فإننا لا نطمح إلى مشاركة إنجازاتنا فحسب، ولكن إلى إلهام الآخرين أيضًا، من خلال قيادة عملية التغيير نحو الأفضل، وذلك بجهود تعاونية وحلول مبتكرة. ويمثل هذا المؤتمر منعطفًا مهمّا، ويعيد التأكيد على التزامنا بأن نكون مثالًا يُحتذى به، ويدفع عجلة التحول العالمي نحو عالم أكثر استدامة من أجل مصلحة الأجيال القادمة.

وتعبيرا عن التزام متاحف قطر العميق بمساعي الاستدامة العالمية، فقد حصلت على العديد من الجوائز والشهادات، مما عزز مكانتها كمؤسسة رائدة مؤثرة في مجال الاستدامة. وبدءًا من الفوز بجوائز مرموقة مثل جائزة الخليج للاستدامة 2023 إلى تكريمها من المنظمة الخضراء في المملكة المتحدة، فإن متاحف قطر تواصل شقّ الطريق للممارسات البيئية المسؤولة.

وأضافت المهندسة ظبية جمال سيار، مدير إدارة المرافق العامة في متاحف قطر: إن إنجازات متاحف قطر في مجال الاستدامة تعكس التزامنا الراسخ بوضع معايير جديدة في القطاع الثقافي. وبحصولنا على هذه الشهادات والتقدير المستحق، تقع على عاتقنا مسؤولية التحسين المستمر للمحادثات العالمية حول الاستدامة والوعي البيئي، وقيادتها. إننا نبذل أقصى جهودنا في اضطلاعنا بهذه المسؤولية، في سبيل إرث دائم يضمن الممارسات المستدامة ويدعم الالتزام البيئي.

تعد مشاركة متاحف قطر في ‏الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم ‏المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، شهادة على سعيها الدؤوب لتحقيق أهداف الاستدامة، ورسالتها الكامنة في إلهام التغيير الإيجابي في جميع أنحاء العالم. ومع انعقاد المؤتمر، تواصل متاحف قطر دعم المسؤولية البيئية والابتكار والاستدامة، مما يعزز دورها كمؤسسة ثقافية ذات تفكير تقدمي، وتحرص على تحقيق مستقبل مستدام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*