بعثة إيطالية تنفذ عمليات التنقيب في موقع وادي بني خالد الأثري 

يحتوي الموقع على 11 برجا دفاعيا دفاعية داخل مستوطنة محاطة بسور دفاعي مبني من الحجارة

وادي بني خالد – وجهات| 

تنفذ وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع البعثة الإيطالية من جامعة نابولي عددا من عمليات التنقيب في موقع وادي بني خالد الأثري بمحافظة شمال الشرقية والذي يعود إلى العصر الحديدي المتأخر، ويحتوي الموقع على 11 برجا دفاعيا دفاعية داخل مستوطنة محاطة بسور دفاعي مبني من الحجارة.

تأتي عمليات التنقيب للموسم الخامس داخل غرف سكنية عثر بداخلها على كسر فخارية.

جدير بالذكر ان وزارة التراث والسياحة دشنت أعمال المسوحات والتنقيبات الأثرية لموسم 2022/2023م، ضمن 28 برنامجا موزّعا على مختلف محافظات سلطنة عُمان، وبالتعاون مع المؤسسات العلمية المحلية والدولية، وتتركز أعمال المؤسسات في إجراء مسوحات وتنقيبات أثرية لمواقع يمتد تاريخها من العصور الحجرية حتى عصور ما قبل الإسلام.

كما قامت ‎وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع بعثة ايطالية من جامعة نابولي بمسوحات وتنقيبات أثرية في ولاية وادي بني خالدي عام 2019 لتوثيق المواقع الأثرية على طول مسار الأودية وتركز أعمال التنقيب على موقع أثري يعود الى نهاية الألفية الأولى قبل الميلاد.

وأظهرت التنقيبات في بيتين تم التنقيب بهما بأن المساكن ذات تخطيط مربع او مستطيل ضمت غرف وباحات ومواقد. وعثر في هذه البيوت على أواني فخارية وكسر من أواني الحجر الصابوني وبعض الحلي وأدوات الزينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*