افتتاح معرض التراث الجيولوجي “الاستدامة وفرص العمل” بمحافظة البريمي

البريمي – العُمانية|

افتُتح اليوم بولاية البريمي معرض التراث الجيولوجي في سلطنة عمان “الاستدامة وفرص العمل” في نسخته الثالثة، ويستمر حتى شهر مايو العام المُقبل 2024م.

وقال المهندس حسين بن علي الغافري مدير دائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة، إن تنظيم المعرض يأتي للتعريف بأهمية التراث الجيولوجي في سلطنة عُمان والحفاظ عليه وضمان استدامته.

وأوضح أن المعرض يضم بين جنباته ستة أركان؛ من بينها قصة التراث الجيولوجي وتنوّع جيولوجية سلطنة عُمان وتاريخها الجيولوجي، إضافة إلى تكوين أرض سلطنة عُمان في التاريخ الجيولوجي، وأهمية الحفاظ على التراث الجيولوجي وضمان استدامته، إلى جانب فرص العمل في السياحة الجيولوجية، وركن آخر يتحدث عن جيولوجية محافظة البريمي وما تزخر به من تنوّع وثراء جيولوجي.

وأشار إلى أن المعرض يحتوي على عدد من قطع التراث الجيولوجي المميّزة التي تزخر بها سلطنة عُمان، أقدمها أحفورةٌ يصل عمرها إلى حوالي 800 مليون عام، ومجسّمات علمية ثلاثية الأبعاد لحيوان الفيل البدائي المنقرض الذي تم العثور على أسنانه المتحجّرة في منطقة “عيدم” بمحافظة ظفار، ومجسم الديناصور المنقرض الذي تم العثور على بقايا من عظامه المتحجّرة في منطقة الخوض بولاية السيب، وغيرها من الأحافير الجيولوجية الفريدة.

من جانبه، أوضح حميد بن راشد الزيدي مدير مساعد إدارة التراث والسياحة بمحافظة البريمي، أن المعرض يأتي ضمن جهود وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع مكتب محافظ البريمي وشركة تنمية نفط عُمان والجمعية الجيولوجية العُمانية للتعريف بالتراث الجيولوجي في سلطنة عمان وأهمية الحفاظ عليه وضمان استدامته والفرص التي من الممكن الاستفادة منها في إيجاد منافذ اقتصادية وفرص عمل للباحثين عن عمل.

رعى المناسبة الشيخ راشد بن سعيد الكلباني والي البريمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*