زاكوباني .. أيقونة جبال تاترا وملاذاً للرسامين والشعراء والكتاب والملحنين

زاكوباني ” بولندا” – وجهات – د.جمال المجايدة|

خلال زيارتي لمدينة زاكوباني في جنوب بولندا، قبل اسبوعين، وامضيت فيها ثلاث ليال متجولاً في سهول وقمم جبال تاترا التي يصل ارتفاعها إلى 2000 متر فوق سطح البحر ،
كنت متشوقاً للصعود إلى اعلى قمة جبلية في ( تاترا )، بواسطة التلفريك، فالمشهد من الاعالي يسحر الالباب، حيث نقاء الهواء الهدوء، التأمل، وسط إطلالات بانورامية خلابة على الجبل، تجعلك في عالم آخر، ولاتريد اي شئ سوى الاستمتاع بالطبيعة البكر .
في الواقع فإن جبال تاترا، تعتبر من أجمل جبال العالم، والتنزه فوق قممها يعطي المرء متعة خاصة لا مثيل لها. كما انني توفقت على الحدود الفاصلة بين بولندا وسلوفاكيا فوق قمة الجبل، ووضعت قدماي على أرض الدولتين الجارتين ورحت أتساءل : هل هذا ممكن ان تقف على أرض دولتين بكل أريحية؟. نعم هذا هو ماحصل وانا فوق قمة الجبل .

شاليهات خشبية تاريخية

اعجبني في زاكوباني هو شاليهاتها الخشبية التي يرجع تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وهي رموز للهندسة المعمارية على طراز زاكوباني، وقد تم تحويل البعض منها إلى متاحف، في حين تم تحويل البعض الآخر إلى فنادق راقية. كما لاحظت ان زاكوباني وبفضل طبيعتها الساحرة أصحبت ملاذاً للرسامين والشعراء والكتاب والملحنين، لما توفّره من هدوء وسكينة بعيداً عن ضجيج المدن الكبيرة، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الساحرة والملهمة للفنانين. زاكوباني من أجمل المدن الاوروبية التى زرتها، فقد منحتني تلك المدينة الصغيرة الوادعة الفرصة للجمع بين روعة الهدوء في ومن ثم قضاء بضعة أيام في الهواء الطلق بين أجمل الأماكن والمعالم السياحية.

معالم لاتنسى

لم يتوان المرشد السياحي في ترتيب رحلة الى جبل “جيونت”، بالقطار الجبلي وحين وصلنا الى القمة امضينا وقتا ممتعا في الاستراحة التي تعانق السحب، وهي ذات إطلالة ساحرة على باقي الأماكن السياحية في المدينة، ويتميز الجبل بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 800م، وهناك يمكن ممارسة هواية التزلج على الجليد. وتجد جبل “كاسبرويويرتش” ، بالقرب من جبل “جيونت” ، وهو واحدا من أجمل الأماكن السياحية في زاكوباني.

تمتاز مدينة زاكوبانى بأنها تضم مجموعة فريدة من “الشلالات” والتي تطل على مناظر طبيعية ساحرة، وبالقرب منها تجد عددا من البحيرات ، وتعتبر“البحيرة المتلألئة” ، وهي واحدة من أفضل أماكن السياحة في المدينة.
بإمكان الزائر أيضا القيام بجولة بحرية على متن القوارب المتواجدة ببحيرة “مورسكي أوكو” ، وبالقرب منها تجد الكثير من المسارات والممرات المتواجدة وسط الجبال ، وتوفر لك الشعور بالاستجمام والرفاهية .
وفي زاكوباني، المصحات لعلاج المرضى بالمياه المعدنية الحارة المتدفقة من أعماق الأرض، كما تنتشر المنازل تاريخية، والأبنية أثرية، وتتميز مباني المدينة وفنادقها بالتصاميم البسيطة والجميلة من الأخشاب، كما تتزين بالنقوش والزخارف الأثرية.


الأكلات التقليدية
تمتاز زاكوباني بعدد كبير من المطاعم المميزة ، والتي تقدم أكلات تقليدية وأخرى عالمية، وقمت بتجربة وجبة “أوسيبك” وهو من الوجبات الرئيسية في المدينة، ويتألف “أوسيبك” من الحليب ويتم إضافة جبن جبلي يضفي للوجبة مذاق مميز .
كما تشتهر المطاعم في زاكوباني، بتقديم معجنات مزخرفة ويتم تزيينها بشكل جميل، وتذوقنا خلال الجولة بعض أنواع الجبن الطازج من أكواخ خشبية تتواجد بالحقول الواقعة أسفل جبال زاكوباني البولندية .
تجولت في ” شارع كروبوكي ” وهو من أجمل أماكن السياحة في زاكوباني يقصده الزوار من مختلف انحاء العالم ويعد واجهة تسويقية متميزة، ويضم الكثير من المحلات، عدد كبير من المقاهي والمباني الأثرية، التي تعتبر أحد أهم معالم السياحة في المدينة.

زاكوباني وجبال تاترا
زاكوباني.. هي بلدة صغيرة جميلة ونائية تقع في جنوب منطقة بودهيل على سفح جبال تاترا الشاهقة حيث تعد سلسلة جبال تاترا ضمن سلسلة جبال الكاربَّات التي تتميز بمواصفات جبال الألب، وتقع في الحدود البولندية مع سلوفاكيا. وتتميز بقمم صخرية مذهلة مما يجعلها منطقة جذب سياحية رائعة.
ولهذا الموقع الفريد، تعرف زاكوباني بعاصمة الجبال البولندية مما يجعلها وجهة استكشافية فريدة لمحبي المرتفعات والتزلج أو للباحثين عن المغامرة.
وهي واحدة من المدن البولندية الأشهر في العالم والتي تم تأسيسها في العام 1577 ميلادي ويبلغ عدد سكان تلك المدينة 35 ألف نسمة، يُطلق عليها أيضا عاصمة بولندا الشتوية بسبب وفرة منتجعات التزلج بها، واصبحت مقصدا سياحيا شهيرا بين محبي السياحة في بولندا، ليس فقط لروعة ما تقدمه من فرص ترفيهية ممتعة، بل لقربها من مناطق الجذب الأكثر شهرة في بولندا، ولما تتمتع به من هندسة معمارية فريدة وشوارع ساحرة، مع أماكن سياحية مميزة للزيارة على مدار العام.

تضم زاكوباني العديد من محطات التزلج وأشهرها بيالكا تاترازنسكا مع 16 كيلومتراً من مسارات التزلج التي تنتشر على سلسلة من الوديان الصغيرة في جبال الألب، حيث نجد هناك مجموعة من التضاريس الجميلة والممتعة والتي يحيطها الغابات ذات المناظر الطبيعية الرائعة لتزيد من إثارة ومتعة رحلة التزلج.
كما يستطيع أن يجد عشاق الرياضات الشتوية من ذوي الخبرة الكثير من المسارات الجبلية التي تولد التحدي في نفوسهم في منتجع كاسبوري ويرش الذي يمتلك إطلالات خلابة على المدينة. ويمكن الوصول إلى منتجع غوبالوكا خلال رحلة قصيرة بالقطار من وسط المدينة، ويحتوي هذا المنتجع الجميل على سوق أوروبي لمحبي التسوق ، بالإضافة إلى مسارات التزلج الممتعة.
تتميز الحياة في جميع أرجاء المدينة على الرغم من الطقس البارد، كما يوجد الكثير من المنتجعات الحرارية ذات المياه المعدنية سواء في بيالكا تاترازانسكا وتيرما بوكوينا للباحثين عن الشفاء في وسط الثلوج، وهي مناسبة للعائلات نظرا لأنها قريبة من حدائق ثلجية و حلبات تزلج مذهلة مخصصة للأطفال.
منازل “هايلاندر”
كما تتميز زاكوباني بمنازل “هايلاندر” وهي مباني مصنوعة من جذوع الأشجار، وكان يسكنها القرويين الفقراء , ويأخذ متحف كوسيلسكا أحد أشكال هذه المباني الرائعة ويعرض مجموعة واسعة عن التراث البولندي كالملابس التقليدية وأنماط الحياة والهندسة المعمارية القديمة، ويمتلك متحف تاترا كثيرا من القطع الأثرية والفنون التي تعكس التاريخ العريق للبلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*