مطارات عُمان” تطلق حملة سواعد للسلامة لعام 2023

مسقط – وجهات |

أطلقت “مطارات عُمان”، صباح يوم الاحد 22 اكتوبر 2023، حملة سواعد للسلامة لعام 2023، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والتي تستمر لمدة خمسة أيام، بهدف تعزيز ثقافة السلامة في مكان العمل وتشجيع الموظفين على وضع بصمة عن طريق تجنب المخاطر التشغيلية في حياتهم اليومية والإبلاغ عنها.  
يشارك في الحملة التي تأتي هذا العام تحت شعار ” احمِ نفسك”، جميع موظفي “مطارات عُمان”، ترانزوم المناولة، ترانزوم ساتس (الشحن)، سويس بورت، هندسة الطيران العماني، هندسة طيران السلام، مزودي الوقود، شرطة عمان السلطانية وغيرهم من الشركاء والمقاولين. 

 وكانت “مطارات عُمان” قد أطلقت حملتها الأولى في عام 2019، تحت مسمى سواعد ، لكنها توقفت بسبب جائحة “كوفيد 19″، كما توقفت في عام 2021 بسبب ظروف الجائحة. إلا انها استأنفت مرة أخرى في عام 2022 على ان تستمر مرة اخرى هذا العام والاعوام القادمة. 

واكد خالد بن خميس المحروقي، مدير دائرة الصحة والسلامة والبيئة في “مطارات عُمان”، على أهمية هذه الحملة التي تنطلق في ظروف مهمة خاصة بعد أن تجاوزنا تحديات جائحة كوفيد، وتأتي الحملة بغية زيادة ثقافة السلامة، ورفع ثقافة السلامة العامة في بيئة العمل، وإشراك مجتمع المطار في برنامج التخطيط للوقاية من الحوادث. 

 وأشار المحروقي الى أن السلامة موضع تقدير ومتوقع من قبل المؤسسة التي نعمل جميعا تحت مظلتها خاصة في مكان مثل المطارات، ونحن نهدف إلى زيادة كفاءة الموظفين تجاه قيم الصحة والسلامة من خلال المواقف والدروس والعبر . 

علاوة على ذلك، فقد وضع قسم الصحة والسلامة والبيئة معايير لتكريم الموظفين والفرق الذين يقومون بتحسين معايير السلامة في مكان العمل من خلال، أفضل ممارسة لقيم السلامة، والإبلاغ عن ثقافة السلامة من خلال المخاطر والأحداث، الى جانب إعطاء مبادرات السلامة لدعم سلامة الطيران في المطار، لإتباع إجراءات السلامة والمبادئ والقواعد التوجيهية. 

 مؤكدا ان مثل هذه الحملات التوعوية تأتي انسجاما مع المنظمات الدولية بهدف مواصلة الجهود التثقيفية في بيئة المطار، لتحقيق أفضل السبل في مجال السلامة للحفاظ على سمعة المطار كمكان عمل وبيئة تتسم بالأمان والحرص على منع الحوادث والحد منها من خلال توفير مثل هذه الحملات التوعوية للعاملين في قطاع المطارات. 

 وتم وضع عدة معايير لتقييم الجهات المشاركة، منها عدد المخاطر والحوادث المبلغ عنها، إظهار مبادرات الصحة والسلامة والبيئة وسلامة الطيران، إقتراحات السلامة، المشاركة في برامج الوقاية من الحوادث، إعتماد أفضل ممارسات الصحة والسلامة، إرتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة، الإلتزام بقواعد ومتطلبات السلامة في المطار. إضافة إلى معايير إظهار مبادرات الصحة والسلامة والبيئة وسلامة الطيران، مبادرات حماية البيئة مثل: التحول الرقمي، وإدارة المخلفات، تنفيذ نظام إدارة السلامة في المنطقة، إعتماد أفضل ممارسات الصحة والسلامة، المحافظة على صلاحية المعدات، تطوير السلامة في منطقة العمل. 

وسيقوم فريق الصحة والسلامة والبيئة بتقييم نماذج الترشيح لمكافأة المرشحين لجائزة السلامة. جدير بالذكر انه تم اطلاق الحملة في مركز التدريب (قاعة الشامخات) بعدها تمت زيارات لمبنى المطار. كما سيقوم المشاركين بزيارات خلال أيام الحملة الى الجهة الجنوبية من الجانب الجوي من ساحة المطار، وزيارات في الجهة الشمالية من الجانب الجوي من ساحة المطار، إضافة الى زيارات في الجانب الأرضي. 

 وسيقام يوم الخميس المقبل حفل الختام في مركز التدريب (قاعة الشامخات) وتوزيع جوائز برنامج جائزة السلامة. كما تم خلال الزيارات الميدانية توزيع بعض الهدايا التذكارية، اضافة الى إلقاء محاضرات توعوية في مركز التدريب خلال أيام الحملة بالتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية. 

 جدير بالذكر ان مطار مسقط الدولي حصل على تصنيف 4 نجوم في تدقيق تدابير السلامة في تقييم”سكاي تراكس” العالمي للوقاية من فيروس كورونا “كوفيد 19″، بين مطارات الشرق الأوسط وآسيا في عام 2021. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*