العبري: الاستدامة البيئية أحد الأركان الرئيسة في الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني.. انعقاد منتدى دعم الابتكار في مجال استخدام وقود الطيران المستدام

مسقط – العُمانية|

 انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال منتدى دعم الابتكار في مجال استخدام وقود الطيران المستدام منخفض الكربون والطاقات النظيفة في قطاع الطيران المدني اليوم تحت رعاية المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن بمقر هيئة الطيران المدني بمسقط، بمشاركة أكثر من 150 مختصا من سلطنة عُمان، بالإضافة إلى عدد من الخبراء الدوليين ويستمر لمدة يومين.

يأتي المنتدى بهدف تعزيز الفهم العام لوقود الطيران المستدام منخفض الكربون ومساهمته في معالجة أثر أنشطة صناعة الطيران المدني على البيئة، وتحديد الوضع الحالي والإمكانات المستقبلية المتعلقة بإنتاج وقود الطيران المستدام منخفض الكربون في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى استكشاف الفرص الاستثمارية في مجال إنتاج وقود الطيران المدني.

وقال المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني، إن قطاع الطيران شهد زيادة كبيرة في الحركة الجوية، ومن المتوقع أن ينمو بشكل أكبر في السنوات القادمة.

وأضاف، بأن الهيئة تعمل على تعزيز الجهود المبذولة للحد من الآثار البيئية الناتجة من أنشطة الطيران المدني الدولي، مؤكدا على أنّ الاستدامة البيئية هي أحد الأركان الرئيسية في الاستراتيجية الوطنية للطيران المدني.

من جانبها، أكدت جين هوب نائبة المدير المسؤول عن برنامج البيئة في منظمة الطيران المدني الدولي icao: بأن الابتكار يُعد -لا سيما في وقود الطيران المستدام ووقود الطيران منخفض الكربون ومصادر الطاقة النظيفة الأخرى- ممكنًا رئيسيًا في القطاع في سعيه لتحقيق الهدف العالمي طويل الأجل”.

ناقش المنتدى 3 جلسات تم خلالها استعراض أكثر من 20 ورقة عمل، استعرضت الجلسة الأولى التجارب الدولية في مجال إنتاج وقود الطيران المستدام منخفض الكربون، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية والفرص والتحديات المرتبطة بذلك، وناقشت الجلسة الثانية التجارب المحلية التي تم خلالها استخدام المواد الخام والتي يمكن أن تُستخدم في إنتاج وقود الطيران المستدام منخفض الكربون بالإضافة إلى السياسات والخطط المستقبلية ذات العلاقة، أما الجلسة الثالثة فقد تناولت وسائل الدعم والتنفيذ المتمثلة في السياسات والتمويل والبحث العلمي وبناء القدرات التي تسهم في تعزيز نشر وتطوير وقود الطيران المستدام منخفض الكربون محليا.

وعلى هامش الجلسات النقاشية، شمل المنتدى جلسةً شبابية بهدف إشراك الشباب والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم في مجال حماية بيئة الطيران المدني، وتناولت ثلاث محاور أساسية وهي التعريف بالوقود المستدام منخفض الكربون والطاقات النظيفة وأهميته، ومستقبله، وتعزيز مشاركة الشباب في القضايا المتعلقة بحماية بيئة الطيران المدني بما فيها إنتاج الوقود المستدام منخفض الكربون والطاقات النظيفة.

كما صاحب المنتدى معرضٌ شاركت فيه مجموعة من المؤسسات وهي الجمعية العُمانية للطاقة وشركة وقود وجامعة السلطان قابوس، والجامعة الألمانية، وبورصة مسقط، وصالة استثمر في عمان، إلى جانب مديريتَي الملاحة والأرصاد الجوية ممثلة بهيئة الطيران المدني، تم خلاله استعراض عدد من المشاريع ذات العلاقة بالمنتدى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*