خلال زياراتهم الركن العماني في معرض الرياض الدولي للكتاب.. السعوديون شغوفون بالتعرف على حضارة وتاريخ عُمان

الرياض – العُمانية|

 أكد عدد من المعنيين بعرض ونشر الإصدارات العُمانية على شغف القراء من المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها للتعرف على حضارة وثقافة وتاريخ سلطنة عُمان، واقتناء الروايات والإصدارات العُمانية من خلال مشاركتهم في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 والتي تحل فيه السلطنة ضيف شرف للمعرض بمشاركة 15 جهة حكومية وخاصة.

وقال جاسم بن محمد الريامي من ركن وزارة الثقافة والرياضة والشباب المعني بعرض إصدارات الوزارة: إنّ الإقبال من الزائرين للمعرض كبير جدا، مضيفا أنّ هنالك شغفًا من القراء السعوديين للتعرف على تاريخ سلطنة عُمان وخاصة علاقتها بزنجبار.

ومن جهته، أكد عبدالعزيز بن مبارك الرحبي من الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء أنّ هنالك إقبالا كبيرا من زوار المعرض لاقتناء الإصدارات العُمانية، مضيفًا إلى وجود اهتمام كبير من الجمهور السعودي للتعرف على التاريخ العُماني وشراء الروايات لكتاب عُمانيين.

من جانبه، تحدث الأزهر بن يوسف الراشدي من مركز ذاكرة عمان قائلا: إنّ المركز معني بالدراسات والأبحاث التاريخية العُمانية وهو تحت إشراف وزارة الثقافة والرياضة والشباب وصدر له حتى الآن 13 فهرسة لـ 13 خزانة عمانية و8 أعداد لمجلة الذاكرة المتخصصة في الدراسات والأبحاث حول المخطوط التاريخي العُماني، كما صدر لها 7 أعداد لندوات أقيمت في ماليزيا.
وأردف أنه من خلال عرض الكتب التاريخية في المعرض توافد على جناح المركز عدد كبير من القراء من المملكة العربية السعودية والمقيمين فيها للتعرف على التاريخ العُماني، وعلى التعايش والتسامح المتجذر في سلطنة عُمان.
وفي السياق ذاته أشار أحمد بن مبارك الرواحي -مشارك بعرض الإصدارات العُمانية- إلى الإقبال الكبير من الزوار لمعرض الرياض الدولي للكتاب لاقتناء الإصدارات العُمانية خاصة في المجالات الدينية والحضارية والتاريخية.

وأقيمت على هامش فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب أمسية للشعر الشعبي بعنوان “خزمى ولبان” بمشاركة عدد من الشعراء وهم فهد السعدي، وصقر بن عبدالله المزروعي، وصالح الشادي، وسليمان المانع، وتدير الأمسية الشاعرة نورة البادية.

فيما أبرزت ندوة “حياة عبر العدسة” -والتي شارك فيها المصور الفوتوغرافي العُماني هيثم بن خميس الفارسي برفقة عدد من المصورين السعوديين وحاورهم صانع المحتوى السعودي محمد السعوي- تاريخ الكاميرا في الوطن العربي، وانتشارها واستخداماتها في الوقت الحاضر، والمهارات اللازمة لتعلم التصوير الاحترافي، وأهميتها التسويقية والاقتصادية.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية ويأتي تحت شعار “وجهة ملهمة” في مقر جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، ويمتد حتى السابع من أكتوبر الجاري، ويشارك فيه ما يزيد عن 1800 دار نشر من 32 دولة موزعة على أكثر من 800 جناح عرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*