تواصل العمل في تطوير واحة محضة بمحافظة البريمي

محضة – العُمانية|

 يواصل أهالي ولاية محضة بمحافظة البريمي تطوير مشروع واحة محضة الذي بدأ العمل به في شهر أغسطس من العام 2017، وتعد واحة محضة إحدى الواحات الزراعية المميزة نظراً لما تتميز به من اتساع رقعة المساحة الخضراء، وتنوع المحاصيل الزراعية، ووفرة المياه.

وقال سالم بن سعيد الكعبي عضو لجنة تطوير الواحة إن عملية التطوير مرت بعدة مراحل حيث وصلت نسبة الإنجاز في المشروع 70 بالمائة ، وما زال العمل جاريا ، حيث تم الانتهاء من تنظيف مسار الفلج الرئيس من الشريعة إلى آخر ثقبة وهي الثقبة رقم (84) بطول 3933 مترا، وتنظيف مسار رافد المزيدي الغربي (المصيدري) بطول 803 أمتار، ورفع 40 ثقبة بالخرسانة 22 منها على المسار الرئيس و18 على مسار المزيدي الغربي (المصيدري) بارتفاع متر ونصف عن مستوى الأرض، إضافة إلى رفع (9 ثقاب) بالطابوق على المسار الرئيس بارتفاعات متفاوتة حسب موقع الثقبة من مجرى الوادي.

وأضاف أنه جرى استحداث 20 ثقبة جديدة على المسار الرئيس بالطابوق بارتفاعات متفاوتة تصل بين (3-9أمتار) تقريبا، واستبدال مسافة (40 مترا) من مسار الفلج الرئيس، وتنظيف كل الطرق وسواقي الفلج المكشوفة، وتجديد الساعة الشمسية بطريقة تحفظ مكانتها التاريخية مع عدم المساس بحصص الماء.

وبيّن الكعبي أنه تم عمل جدول لصيانة الفلج من الأمهات وحتى الشريعة كل 4 أشهر وإنشاء سواقٍ إسمنتية بطول 7000متر لكل سواقي الواحة ما عدا ساقيتين، وزيادة نسبة الأراضي المزروعة، وصيانة الآبار المساعدة للفلج بطول كيلومترين في الوقت الذي جرى فيه تشكيل لجنة من أهالي الواحة لحصر وتسجيل ملاك أنصبة ماء الفلج.

وأوضح أنه تم إنشاء سبلة لاستقبال ضيوف الواحة، إضافة إلى صيانة المسجد مع المحافظة على طابعه التراثي وإضافة مصلى خاص للنساء إلى جانب عمل إضافات تجميلية عامة بداخل الواحة مع إضافة إنارة للمنطقة المحيطة بالمسجد والفلج.

من جانبه، أشار المهندس زايد بن خليفة الجابري رئيس قسم التنمية الزراعية وموارد المياه بولاية محضة إلى أن الوزارة تحرص على الحفاظ على الأفلاج من خلال قياس التدفق والصيانات المستمرة متى ما تطلب الأمر، مشيرا إلى أن أول صيانة لفلج محضة كان عام 1988م، وآخرها كانت في عام 2019م بسبب انسداد القناة الرئيسية للفلج.

جدير بالذكر أنه يُقام في واحة محضة عدد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، حيث تم تنظيم معرض محضة للمنتجات المحلية لسنتين متتاليتين 2022/ 2023، الذي لاقى نجاحا كبيرا أسهم في جذب السياح إضافة إلى تنظيم بعض الملتقيات الشبابية المختلفة وغيرها من الفعاليات العامة بالولاية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*