“التراث والسياحة” تنفّذ مشاريع للتعريف وصون وتعزيز التراث الجيولوجي في عُمان

مسقط – وجهات|

تنفّذ وزارة التراث والسياحة عددا من المشاريع التي تهدف لصون وتعزيز التعريف بالتراث الجيولوجي لسلطنة عُمان الذي تطور على مدار ملايين السنين مشكلًا تنوعًا فريدًا، ويمثّل عامل جذب يُستفاد منه من خلال دعمه كمنتج سياحي، ويشمل هذا التراث المواقع الطبيعية الفريدة من نوعها ذات القيمة الجيولوجية الاستثنائية والأحفوريات والنيازك المكتشفة.

وتزخر سلطنة عُمان بتراثٍ جيولوجي مميز، وطبيعةٍ بيئية أصيلة، تجعل منها وجهة للراغبين في استكشاف الطبيعة الجيولوجية من خلال خيارات متنوعة بين الصخرية والمائية وبين الأودية والعيون والرمال لترسم لوحة جمالية جيولوجية تمتد على ثراء جغرافي واسع محاط بالجبال والكهوف، وتتقاطع في أحيانٍ كثيرة مع مجموعةٍ من الجزر والأخوار.

وقال المهندس حسين بن علي الغافري مدير دائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة: إن الوزارة نفّذت برنامج المسح الميداني السنوي، بالإضافة إلى تركيب أجهزة خاصة لرصد النيازك ضمن مشروع رصد سقوط النيازك الذي يقوم على توزيع أجهزة رصد سقوط النيازك في مختلف مواقع سلطنة عُمان بالتعاون مع فريق يضم علماء متخصصين من جامعة بيرن ومتحف التاريخ الطبيعي في بيرن بسويسرا، وبدعم تقني من فريق متخصص بجامعة كيرتن الأسترالية.

كما أن وزارة التراث والسياحة تعمل على برنامج ممنهج في عملية توثيق النيازك بسلطنة عُمان سنويًّا؛ فقد وثّقت ما يزيد على 7 آلاف قطعة نيزكية حتى الآن. 

وبيّن المهندس مدير دائرة التراث الجيولوجي أن عددًا من علماء الجيولوجيا يأتون إلى سلطنة عُمان لدراسة هذه النيازك التي سقطت على الأراضي العُمانية، التي من ضمنها نيازك سقطت من كوكب المريخ، ونوع آخر يتكوّن من صخر الكوندريت، وتتيح هذه النيازك للعلماء معرفة التركيب الأصلي للكواكب بدون أي تغيرات مشابهة للتغيرات التي تحدث على سطح الأرض، لذلك فهي تمثّل قيمة جيولوجية وعلمية واقتصادية.

وعملت دائرة التراث الجيولوجي على عدد من المشاريع الأخرى كاستعادة النيازك التي أُرسلت إلى متحف التاريخ الطبيعي في بيرن بسويسرا لغرض الدراسة والتحليل الكيميائي، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى التي تهدف في مجملها إلى استخدام الحلول الرقمية واتباع أفضل الممارسات الرقمية والعلمية في مجال البحث ودراسة النيازك، وأسفرت هذه الجهود عن توثيق واستعادة أكثر من 7000 قطعة نيزكية وبوزن يتجاوز أكثر من 6000 كيلوجرام.

كما تسعى وزارة التراث والسياحة إلى الحفاظ على النيازك وضمان استدامتها ودراستها وحفظها واستثمارها وفقاً للأسس العلمية وأفضل الممارسات العالمية المتبعة.

وقال مدير دائرة التراث الجيولوجي بوزارة التراث والسياحة: إن الوزارة تهيّئ متطلبات مشروع الحديقة الجيولوجية وهي منطقة ذات حدود جغرافية محددة، ويوجد بها مواقع ومناظر جيولوجية ذات أهمية وقيمة استثنائية عالمية، تُدار بمفهوم الإدارة الشاملة وتتمتع بوضع قانوني معترف به بموجب التشريعات والقوانين، وتهتم بجوانب الصون والتعليم والبحوث والتنمية المستدامة بقطاعاتها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياحية، حيث ستضم الحديقة مجموعة واسعة من العلوم والمعارف وتزيد أهميتها عند احتوائها على مجموعة إضافية من المكونات على رأسها التراث الجيولوجي.

وأضاف أن الأهمية الاقتصادية لتسجيل مشروع الحديقة الجيولوجية (التسجيل في الحدائق الجيولوجية العالمية) تتمثل في الإسهام في تعزيز السياحة الجيولوجية والطبيعية، لتسهم في عملية استدامة وتنويع الجانب الاقتصادي وحماية البيئة.

وعملت وزارة التراث والسياحة منذ نقل اختصاص التراث الجيولوجي بموجب المرسوم السلطاني (37 / 2019) على دراسة مشاريع الحدائق الجيولوجية في سلطنة عُمان من خلال فريق يضم عدة جهات حكومية ذات العلاقة، بالتعاون مع الجمعية الجيولوجية العُمانية وشركة تنمية نفط عُمان.

كما أقامت دائرة التراث الجيولوجي معرضًا للتراث الجيولوجي بعنوان “الاستدامة وفرص العمل” وذلك احتفاءً بتنوّع المنظومة المُتحفية التي تعزّز الوجهات التُراثية والسياحية في مختلف المحافظات، وللتعريف بأهمية التراث الجيولوجي في سلطنة عُمان والحفاظ عليه وضمان استدامته.

وتم عرض قطع التراث الجيولوجي المميّزة التي تزخر بها سلطنة عُمان، أقدمها أحفورةٌ يصل عمرها إلى حوالي 800 مليون عام، ومجسّمات علمية ثلاثية الأبعاد لحيوان الفيل البدائي المنقرض الذي تم العثور عن أسنانه المتحجّرة في منطقة “عيدم” في محافظة ظفار، ومجسم الديناصور المنقرض الذي تم العثور على بقايا من عظامه المتحجّرة في منطقة الخوض بولاية السيب، وغيرها من الأحافير الجيولوجية الفريدة.

وتعمل وزارة التراث والسياحة على تمكين الجيولوجيا ودورها في إثراء القطاع السياحي حيث يمكن أن يقود الجيولوجيون فرص استكشاف الكهوف واختيار أنسب مناطق تسلق المنحدرات الجبلية وربطة مع برنامج الوزارة لتطوير سياحة المغامرات، كما يمكن أن يقودوا رحلات إلى المناطق الجبلية عبر مسارات محددة تتميز بتعدد مظاهرها الطبيعية والسياحية لشرح تلك المظاهر وأنواع الصخور والتاريخ الجيولوجي.

وتسعى دائرة التراث الجيولوجي إلى إطلاع المجتمع المحلي وطلبة الجامعات والمدارس والمهتمين والزوار وعموم السياح بالنيازك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*