أمريكا تعيد أكثر من 3500 قطعة أثرية إلى إيران

طهران – العُمانية|

 أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن استلام بلاده أكثر من 3500 قطعة أثرية وهي عبارة عن ألواح طينية يعود تاريخها إلى عصر الإمبراطورية الأخمينية التي كانت بحوزة الولايات المتحدة منذ 84 عاما.

وقال الرئيس الإيراني، إنَّ الألواح القديمة كانت محفوظة في معهد دراسة الثقافات القديمة وثقافات غرب آسيا وشمال أفريقيا التابع لجامعة شيكاغو على مدى 84 عاما الماضية، مؤكدا أنَّه سيتم تسليم الألواح إلى المتاحف الإيرانية.

وأضاف، أنَّ إعادة هذه الألواح التاريخية تمَّ بعد مشاورات مع الجانب الأمريكي من قبل وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية الإيرانية وبعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي السياق ذاته، أكَّد عزت الله ضرغامي وزير التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية الإيراني، أنَّ عدد الألواح التي تمَّ استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية هو 3506 قطع، وتمَّ استلام 9 صناديق زنة كل واحدة منها 75 كيلوغرامًا تحتوي على مجموعة قيمة من الآثار التاريخية للبلاد.
وأكَّد الوزير الإيراني أنَّ هذه الألواح تعود إلى فترة الإمبراطورية الأخمينية، وتمَّت كتابتها بالخط المسماري واللغة العيلامية والآرامية وتوثق العلاقات الاجتماعية والاقتصاد ومناهج الإدارة العامة في تلك الحقبة التاريخية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*