حقق نموا متسارعا في عدد المسافرين ورحلات الطيران.. مطار صلالة يتعافى تماماً من تأثيرات أزمة “كوفيد 19”

صلالة – وجهات|
 
نجح مطار صلالة، في استعادة أرقام نموّه لما قبل جائحة “كوفيد 19″، وتجاوز الأرقام التي حققها في 2019 وسجل بذلك تعافياً كاملاً من تداعيات الجائحة التي أثرت على الحركة الجوية دوليا ولا تزال بعض مطارات العالم تكافح لبلوغ مستويات قريبة من أرقام النمو التي كانت تحققها قبل الجائحة. 
كما سجل المطار إرتفاعا في حركة الطيران خلال موسم الخريف لهذا العام بلغ 29 بالمائة في أرقام الحركة الجوية و 434.% في أعداد المسافرين خلال موسم الخريف هذا العام 2023 حتى 15 أغسطس 2023م مقارنة مع ذات الفترة من عام 2022م.

وشهدت الحركة الجوية في مطار صلالة إرتفاعا خلال شهري يوليو وأغسطس من العام جاري 2023م، متجاوزة الأرقام التي تم تحقيقها في عام الماضي والعام 2019م، فقد نمت الحركة الجوية خلال يوليو الماضي 2023م لتبلغ 1424 رحلة طيران، مقارنة مع 1125 رحلة في يوليو 2022م.

وسجلت في أغسطس هذا العام عدد 1744 رحلة طيران، مقارنة بـ 1330 رحلة طيران في أغسطس 2022م ، فيما كانت الحركة الجوية قبل الجائحة قد بلغت 1362 رحلة جوية في يوليو 2019م و1620 في أغسطس لذات العام 2019م. أما من حيث حركة المسافرين خلال فترة موسم الخريف لهذا العام فقد سجل المطار إرتفاعا في عدد المسافرين بنسبة تجاوزت 34 بالمائة عن عدد المسافرين لذات الفترة بموسم الخريف للعام الماضي. ففي يوليو 2023م تجاوز عدد المسافرين 186 ألف مسافر، مقارنة بـ 138 الف مسافرا في شهر يوليو العام الماضي 2022م، وتجاوز عدد المسافرين في شهر اغسطس 2023م هذا العام حاجز الـ 285 ألف مسافرا، بينما بلغ عدد المسافرين في أغسطس 2022م 212 ألف مسافرا .فيما لم يتجاوز عدد المسافرين قبل الجائحة عدد 154 الف مسافر في شهر يوليو 2019م ولم يتجاوز العدد كذلك حاجز الـ 200 ألف في شهر أغسطس لذات العام. 
 وتأتي هذه الأرقام لتحقق قفزة كبيرة في نمو حركة السفر ورحلات الطيران عبر مطار صلالة، ترجمة للجهود التي قامت بها وحدة العمليات التجارية في مطارات عمان في إطار استراتيجية “مطارات عُمان”، لتحقيق التعافي من آثار جائحة “كوفيد 19″ التي أثرت على حركة الطيران والسفر دوليا خلال عامي 2020 و2021 وذلك من خلال خطة شاملة نفذتها بكل نجاح في مطار صلالة وقد كان للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه” لتخفيض أسعار الوقود في مطار صلالة أبعاد إيجابية ساهمت من مهمة الترويج للمطار والخدمات المقدمة عبره مستقطبة في ذلك عدد 10 شركة طيران خليجية وآسيوية سيرت رحلاتها المباشرة إلى مطار صلالة من مطارات عواصم وحواضر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومطاري كاليكوت وكوتشين في جمهورية الهند و مطار لاهور الباكستاني، كما ساهم تفاعل الطيران العماني وتفاعل طيران السلام وزيادتهم لعدد الرحلات اليومية من وإلى المطار إستجابة لزيادة الطلب للسفر لمحافظة ظفار بعد الحملات الاعلامية الهادفة التي نفذتها وزارة التراث والسياحة والجهات المختصة في محافظة ظفار في تحقيق هذا النمو الإيجابي لحركة الطيران والمسافرين على حد سواء. 

 ويعد مطار صلالة واحدا من مطارات منطقة الشرق الأوسط الاسرع نموا ضمن فئة المطارات سعة 2 مليون مسافر منذ بدء تشغيله في عام 2015. وحقق مطار صلالة عدة جوائز خلال الفترة الماضية، فقد حقق مؤخرا جائزة أفضل مطارات الشرق الأوسط من حيث الحجم والمنطقة لطاقم العمل الأكثر تفانيا على مستوى الشرق الأوسط، وأسهل رحلة مطار في الشرق الأوسط وأنظف مطار في الشرق الأوسط وأفضل مطار يستقبل أقل من 2 مليون مسافر على مستوى الشرق الأوسط، ضمن جوائز جودة خدمة المطارات (ASQ)، من قبل المجلس العالمي للمطارات بالشراكة مع شركة تكنولوجيا السفر “أماديوس”.

جدير بالذكر ان مطار صلالة، حصد مؤخرا كذلك وللعام الخامس على التوالي، على تصنيف خمس نجوم من شركة سكاي تراكس في تصنيف المطارات العالمية لعام 2023، تقديرا للمستوى الرفيع والمرموق والجهود المبذولة في تعزيز الأداء وثمرة لمساعيه الدائمة لتحقيق أعلى مستويات التميز التشغيلي. 

 كما توج مطار صلالة، بأربع جوائز وهي : جائزة أفضل مطار في فئة المليونين مسافر في الشرق الأوسط، وجائزة أكثر موظفي المطار تفانيا في خدمة المسافرين في الشرق الاوسط، وجائزة اسهل اجراءات سفر في الشرق الأوسط، وجائزة أنظف مطار في الشرق الأوسط. حيث أعلن المجلس العالمي للمطارات بالشراكة مع شركة تكنولوجيا السفر أماديوس، عن أسماء الفائزين بجوائز جودة خدمة المطار (ASQ) لعام 2022

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*