أكثر من 4.2 مليون ريال قيمة الاستثمارات الأجنبية بنهاية 2022.. محافظة شمال الشرقية بيئة محفزة لإقامة المشاريع الاستثمارية

عبدالعزيز العريمي: توفير التسهيلات والمزايا للمستثمرين وتحسن الأرقام الاقتصادية بتسهيل بيئة الاستثمار

“شمال الشرقية” تنفرد بطبيعة فريدة ومواقع تاريخية وأثرية مهمة وتعد مقصدا سياحيا

ابراء – وجهات |

أكدت إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على أن محافظة شمال الشرقية جاهزة لإقامة العديد من المشاريع الاستثمارية والاقتصادية سواء المحلية أو الأجنبية لتوفر العديد من المقومات الاستثمارية في المجالات التجارية والزراعية والحيوانية، بالإضافة إلى تميز المحافظة بموقعها الجغرافي كميناء بري للعابرين بين محافظات الباطنة وجنوب الشرقية والوسطى وظفار في سبيل توفير خطوط إمداد بين المحافظات والاستفادة من الموانئ البحرية لتعزيز سهولة حركة شحن البضائع من خلال تطوير الطريق السريع الذي يربط المحافظة مع المحافظات الأخرى، كما تتوفر في المحافظة كافة الخدمات الضرورية والكثافة السكانية التي تؤهلها لاستقطاب الفرص الاستثمارية المحلية والأجنبية في مختلف القطاعات كقطاعات السياحة واللوجستيات والصناعات المبتكرة.

وأوضحت إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية أن عدد السجلات الأجنبية المسجلة لدى الإدارة بالمحافظة حتى نهاية العام الماضي بلغت (1667) باستثمارات تصل إلى أكثر من (4 مليون و224 ألف ريال عماني) وهذا يعكس جاذبية المحافظة للاستثمارات الأجنبية وأهمية الاجراءات والتسهيلات التي تم اتخاذها وتقديمها للمستثمرين.

تطور البنية الأساسية 

وقال عبدالعزيز بن نصيب العريمي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية: شهدت المحافظة تطور كبير في البنية الأساسية حيث أن الإدارة تعمل جاهدة كبقية الجهات المعنية في توفير التسهيلات والمزايا للمستثمرين كما تعمل الإدارة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة المختلفة في تذليل كافة الصعوبات والتحديات التي يواجها القطاع التجاري والصناعي والاستثماري بالمحافظة من خلال اللقاءات وحلقات العمل والاجتماعات الدورية.

تشجيع الاستثمار
وأضاف عبدالعزيز العريمي: تتفرد محافظة شمال الشرقية بطبيعة فريدة ومواقع تاريخية وأثرية مهمة، وتعد مقصدا سياحيا في سلطنة عمان حيث تعمل رؤية عمان 2040 على تطوير ونمو القطاع السياحي في المحافظة، وتشجيع الاستثمار من خلال تشجيع القطاع الخاص بإنشاء الفنادق والمنتجعات والمخيمات السياحية خاصة في ولاية بدية لما تتمتع به من رمال ناعمة ومتنوعة ومفيدة للفعاليات الرياضية.
وأضاف عبدالعزيز العريمي: تم تحديد أهداف التنمية الاقتصادية في محافظة شمال الشرقية بما يتوافق والتوقعات الوطنية وذلك بدعم الميزة التنافسية للمحافظة، واستغلال نقاط القوة لتطوير اقتصاد ذي قيمة مضافة عالية وتحفيز الشراكة مع القطاع الخاص عن طريق تأسيس مجمع للمؤسسات التكنولوجية يجمع بين الأعمال والتعليم والبحث العلمي من خلال تعزيز دور جامعة الشرقية والتقنية والعلوم التطبيقية.

اقتصاد مبتكر

وأشار مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية إلى أن محافظة شمال الشرقية تعمل على الاستراتيجية العمرانية “الاقتصاد المبتكر” وهو مركز وطني في مجال هندسة التكنولوجيا التطبيقية والتقنيات المتقدمة كمشاريع مصادر الطاقة المتجددة وتطوير مرافق إدارة النفايات الصلبة وتشمل النفايات الإلكترونية وإعادة التدوير ومحطات التحويل وموقع ردم النفايات وتوسيع وتطوير الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي.

ارتفاع عدد السجلات

وأوضح عبدالعزيز العريمي أن السجلات التجارية التراكمية المسجلة في المحافظة وصلت إلى (22 ألفا و817) سجلا تجاريا حتى نهاية العام الماضي 2022م، مقارنة بـ ( 20 ألفا و475) سجلا حتى نهاية عام 2021م، مما يمثل زيادة بنسبة 11.4% ،مشيرا إلى أن عدد السجلات التجارية التي تم تسجيلها خلال العام الماضي 2022م بلغت (2342) سجلاً تجارية مقارنة بـ (915) سجل تجاري تم تسجيله في عام 2021م مما يمثل زيادة بنسبة 156.0% حيث يعود ذلك للدور الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع الجهات المعنية من خلال تقديم التحفيزات والتسهيلات والإعفاءات للمستثمرين.

وأوضح عبدالعزيز العريمي أن عـدد طلبات التراخيص التلقائية التي تم تقديمها عبر بوابة “استثمر بسهولة” في محافظة شمال الشرقية بلغت (32) ألف طلب منذ تدشين الخدمة في أبريل 2021م حتى نهاية عام 2022م، مما يؤكد الإقبال الكبير على هذه الخدمة. مؤكدا على أن بوابة “استثمر بسهولة” ساهمت في سهولة الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات بتأسيس وتشغيل الشركات في سلطنة عمان. مشيرا إلى أن قطاع مقاولات البناء والتشييد خلال العام الماضي نموا كبيرا في محافظة شمال الشرقية حيث بلغ عدد الأنشطة المسجلة في المحافظة (3819) نشاطا صناعيا.

تحسن الأرقام الاقتصادية

وأكد مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية على أن تحسن الأرقام الاقتصادية في محافظة شمال الشرقية خلال العام 2022م يعد اشارة إيجابية لما تقوم به الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من جهود لتحسين بيئة الاستثمار، داعيا المستثمرين المهتمين بالاستثمار التعرف على الإجراءات من خلال زيارة صالة استثمر في عُمان والتي تعد نافذة موحدة لخدمات حكومية متكاملة لتقديم كافة الخدمات للمستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية التي يفوق حجمها مليون ريال عُماني.

مسح للأنشطة التجارية والصناعية

وقال عبدالعزيز العريمي: نفذت إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة شمال الشرقية خلال الفترة الماضية من العام الحالي 2023م، ولمدة 5 أشهر مسح شامل لكافة الأنشطة التجارية والصناعية بقرى ونيابات وولايات المحافظة للتأكد عن قرب لنوعية الأنشطة الممارسة فعليا وذلك بهدف توفير قاعدة بيانات تمكن التاجر العماني والمستثمر الأجنبي في وضع الخطط المستقبلية وإيجاد وتطوير الفرص الاستثمارية في سبيل تحقيق عائد اقتصادي للمحافظة بصفة خاصة وسلطنة عمان بصفة عامة.

وأضاف العريمي: كما نفذت الإدارة عدد من الحملات التفتيشية شملت شركات تعبئة وبيع أسطوانات غاز الطبخ ومحطات تعبئة الوقود لمعرفة مدى توفر المرافق الأساسية وصلاحية مضخات التعبئة وكذلك زيارة كافة محلات خياطة الملابس الرجالية للتأكد من مدى تطبيق المواصفة القياسية للدشداشة العمانية والمراكز والمحال التجارية بهدف التأكد من توفر آلة الدفع الإلكترونية ومعايرة الأوزان التجارية والذهب في المحافظة، مشيرا إلى أن هذه الحملات تأتي في إطار العمل الذي تقوم به الوزارة بهدف التأكد من مدى تطبيق تلك الأسواق والمحال التجارية من تطبيق القوانين واللوائح المنظمة.

وفي فيما يخص المعارض، قال عبدالعزيز العريمي: إن الإدارة نظمت خلال العام الماضي العديد من المعارض للمنتجات الوطنية في المراكز التجارية والحديقة العامة بإبراء بالتعاون مع مكتب محافظ شمال الشرقية وفرع غرفة تجارة وصناعة عمان والفرق الأهلية والتطوعية بالمحافظة، حيث لاقت استحسانا من قبل المجتمع المحلي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*