أكد معالجة أكثر من 1500 حالة من حالات هبوط القرص القطني وآلام أسفل الظهر بدون جراحة.. د. إشفاق أحمد لـ “وجهات”: ازدياد معدلات انتشار آلام أسفل الظهر عالميا

بانجلور – وجهات| 

 في عالم دائم التغير حيث يهتم الناس أكثر بوظائف أفضل، تأخذ الرعاية الصحية مقعدا خلفيا، مما يترك الأشخاص يعانون من العديد من مشاكل العظام والمفاصل. 
يعد آلام أسفل الظهر (LBP) من أعلى معدلات الانتشار عالميا بين أمراض العضلات والعظام، وهي السبب الرئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم.
عن الاسباب وراء ذلك يحدثنا الدكتور إشفاق أحمد، استشاري في مركز الدكتور أحمد ويل كير لجراحة العظام، لـ “وجهات” فيقول:  السبب الأكثر شيوعا لآلام أسفل الظهر هو هبوط القرص القطني، حيث يحدث هبوط القرص عندما تندفع الأنسجة الرخوة الموجودة بين العظام في العمود الفقري للخارج وتضغط على الأعصاب. 

ويشير الى انه يمكن أن يحدث بسبب، زيادة الوزن أو رفع الأثقال الثقيلة، او بسبب نمط الحياة المستقرة/وظائف مكتبية، اضافة الى القيادة لمسافات طويلة بشكل متكرر، وكذلك التدخين .
وحول أعراض آلام أسفل الظهر، يقول الدكتور اشفاق: آلام أسفل الظهر تشمل، ألم في الظهر والأرداف، مع انتشار الألم إلى إحدى الساقين أو كلتيهما، وحصول ضعف في العضلات، وضعف في إحدى الساقين أو كلتيهما. اضافة الى وجود تنميل في إحدى الساقين أو كلتيهما، وكذلك عرق النسا يمكن أن يقيد ” LBP ” حركة الشخص، مما قد يؤثر على عمله ومدرسته وارتباطاته المجتمعية، ويمكن أن يؤثر على نوعية الحياة والصحة العقلية. كما يمكن أن يسبب مشاكل في النوم، وانخفاض الحالة المزاجية، والضيق.

 وعن تشخيص القرص القطني، يشير الدكتور إشفاق احمد، الى وجود حاجة إلى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للعمود الفقري القطني لتشخيص مشاكل القرص القطني. 

أما عن ما هية طرق العلاج، فيقول: هناك طريقتان للعلاج:
1. العلاج غير الجراحي، أحدث وأفضل التقنيات المتوفرة حاليا في العالم لعلاج هبوط القرص القطني من خلال إزالة الضغط على العمود الفقري بدون جراحة. هذا الجهاز معتمد من إدارة الغذاء والدواء. تقوم الآلة المحوسبة بسحب العمود الفقري وإمساكه وتحريره بلطف في دورات متخصصة متكررة، مما يخلق فجوة بين الأقراص، ويعود القرص المتهدل إلى المركز، ومع تحسين تدفق العناصر الغذائية، تشفى الإصابة بشكل ثابت ودائم. يتضمن بروتوكول العلاج هذا العلاج الطبيعي والحقن وتمارين إعادة التأهيل من أجل الشفاء التام. وتكون مدة العلاج بين اسبوع الى أسبوعين.
 2. العلاج الجراحي: فقط نسبة صغيرة من المرضى الذين يعانون من هبوط القرص القطني يحتاجون لعملية جراحية. يوصى بالجراحة فقط إذا لم يخفف العلاج غير الجراحي من الأعراض. يمكن إجراء استئصال القرص المجهري واستئصال القرص بالمنظار في مثل هذه الحالات. 

وعن كيفية الوقاية من آلام أسفل الظهر وهبوط القرص، يقول: يتم ذلك من خلال ممارسة تمارين تقوية الظهر بانتظام، والحفاظ على وزن الجسم المناسب، اضافة الى الحفاظ على الوضعيات الصحيحة أثناء العمل، والقيادة، ورفع الأثقال. 

 

معلومات:
في مركز الدكتور أحمد ويل كير لجراحة العظام، بنغالور، الهند، تم علاج أكثر من 1500 حالة من حالات هبوط القرص القطني وآلام أسفل الظهر بنتائج ممتازة، بدون جراحة. 

 يوفر هذا العلاج علاجا دائما وهو آمن بنسبة 100% من دون أي آثار جانبية. 
 يرجى الاتصال بنا ومتابعتنا لمزيد من المعلومات. 
رقم الواتس اب: +916366152901 
 سناب شات: drahmed_dr
انستقرام: drahmedbangalore 
 موقع الكتروني: www.drahmed.org
 البريد الإلكتروني: drahmed@drahmed.org

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*