من خلال 3.5 مليون رائع بنهاية العام الجاري.. “فيتش سوليوشنز” تتوقع نمو قطاع السياحة العماني بنسبة 23.5 ‎%‎ في 2023


المحروقي: تصاعد مؤشرات النمو يعطي دلائل لتحقيق نتائج استثنائية من حيث التدفق السياحي وحجم الاستثمارات

مسقط – تقرير “وجهات” |

تتنبأ تقارير دولية ان تحقق سلطنة عمان زيادة قدرها 23.5 ‎%‎ في عدد السياح بنهاية العام الجاري 2023، مقارنة مع العام الماضي 2022. 
وتوقع تقرير الربع الأخير لعام 2023، صدر عن مؤسسة فيتش سوليوشنز ان تحقق سلطنة عمان عدد 3.6 مليون زائر بنهاية العام الجاري، وهو مؤشر على توقعات جيدة يحققها القطاع السياحي في السلطنة والذي يشهد نموا تصاعديا عام بعد عام، وبهذه التوقعات ترتفع التوقعات مجددا بارتفاع عدد الزوار إلى سلطنة عُمان بنهاية 2023 بزيادة قدرها 23.5% وهي مؤشرات إيجابية للقطاع السياحي في عُمان.

وقال وزير التراث والسياحة سالم بن محمد المحروقي، عبر تغريدة في منصة “أكس” “تويتر سابقا”، ان تصاعد مؤشرات النمو في قطاع السياحة في سلطنة عمان يعطي دلائل على اننا في المقدمة والآمال ان نحقق نتائج استثنائية خلال هذا العام من حيث التدفق السياحي وحجم الاستثمارات.
وحققت سلطنة عمان نسبة نمو في قطاع السياحة بلغ 31 ‎%‎ على منطقة الشرق الاوسط خلال الربع الثاني من عام 2023، متقدمة على كل من دولة الامارات العربية المتحدة التي حققت نموا بلغ 29 ‎%‎، والاردن 7‎%.
جدير بالذكر ان مؤسسة فيتش سوليوشنز العالمية توقعت في مارس الماضي نموا قويا في قطاع السياحة في سلطنة عمان خلال عام 2023 بدعم من استمرار تعافي القطاع من تبعات تفشي الوباء والانتعاش القوي الذي شهده عام 2022.

وأشارت فيتش سوليوشنز في تقرير خاص حول آفاق قطاع السياحة في سلطنة عمان على المدى القصير والمتوسط أن التوقعات تشير إلى نمو يمتد في قطاع السياحة على المدى المتوسط ​​حتى عام 2027 في ظل استثمارات قوية يتم ضخها في مشروعات السياحة الجديدة، واستراتيجية السياحة 2040 الجاري تنفيذها حاليا وخطة التنمية السياحية، وارتفاع الطلب السياحي عبر الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة والذي يشهد زيادة كبيرة بعد زوال قيود السفر التي حدت من حركة السياحة إبان تفشي الوباء. 

وأوضح التقرير أنه على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة، يظل هناك بعض المخاطر التي قد تهدد نمو قطاع السياحة العالمي نظرا لحالة عدم اليقين في بيئة الاقتصاد العالمي وتشمل هذه المخاطر تبعات ارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذاء والوقود وتضخم أسعار الطاقة والتحديات الجيوسياسية العالمية.

ويقدم التقرير معلومات وتحليلات للخبراء وتوقعات مستقلة حول قطاع السياحة ويستعرض آفاق الصناعة وتوجهات النمو في القطاعات الفرعية مثل حركة تدفق السياح ونمو قطاع الفنادق ومؤشر المخاطر السياحية، ومعدلات نمو القطاع السياحي وارتباطه بالتوقعات الاقتصادية العامة مع نظرة عامة على الصناعة عالميا وإقليميا ومحليا.

ويأتي تقرير العام الجاري امتدادا للنظرة الإيجابية التي قدمتها فيتش سوليوشنز في تقريرها الصادر العام الماضي حول آفاق النمو في القطاع حيث أشار تقرير المؤسسة إلى وجود انتعاش ملحوظ لقطاع السياحة في سلطنة عُمان بدأ منذ أواخر الربع الرابع من عام 2021 وتوقعت فيتش سوليوشنز استمرار النمو على مدى السنوات القادمة مستفيدا من التوجه القوي نحو التنويع الاقتصادي في ظل الرؤية المستقبلية عمان 2040 وخطة التنمية السياحية التي تنفذها الحكومة والتي تضمنت العديد من مبادرات التحفيز لدعم تعافي قطاع السياحة من تأثيرات جائحة كوفيد، كما رصد التقرير نشاط مبادرات التسويق الرقمي وارتفاع وتيرة ضخ الاستثمارات الجديدة بشكل عام وفي قطاع السياحة بشكل خاص.

ووفق وزارة التراث والسياحة، من المستهدف جذب حجم استثمارات بنحو 3 مليارات ريال عماني للفترة من 2021 وحتى 2023، ضمن البرنامج الوطني لجلب الاستثمارات، وقد أشارت الوزارة إلى أنه خلال العام الماضي تم بالفعل جذب استثمارات مؤكدة ومخطط لها بقيمة 1.7 مليارات ريال عماني، ومنحت سلطنة عمان مواطني 103 دول إعفاء من تأشيرات الدخول لفترات إقامة تصل إلى 14 يومًا وفقًا لضوابط معينة، ضمن مبادرات توسعة دور قطاع السياحة كأحد المحركات الرئيسية لنمو اقتصاد سلطنة عُمان في ظل رؤية عمان 2040.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*