مقال| نحتاج إلى قطار بين مسقط وظفار 

يكتبه: يوسف البلوشي|

 
أصبح أمرا مهما بل استراتيجيا، وجود خط قطار يربط العاصمة مسقط بمحافظة ظفار، لتعزيز حركة السفر بين الوجهتين سواء لخدمة السياحة أو التجارة.
ومع وجود خط بري بطول ألف كيلو متر بين المحافظتين، ومسافة ساعة وربع طيران، فإن خيار وجود خط قطار بات أمرا ملحا يجب أن نعمل على وضع خطة استثمارية له حتى يخدم النشاط السياحي طوال العام وليس في موسم خريف ظفار فقط. كما أن هذا الخط سوف يخدم التنمية في عدة محافظات منها الداخلية وشمال الشرقية والوسطى، وبالتالي سيعمل على تعزيز الحراك السياحي على وجه الخصوص وكذلك التجارة.
ماذا لو اعطينا المشروع لشركة صينية تديره حتى 50 عاما على الأقل، حتى تعيد ما ستضخه من استثمار في هذا المشروع الحيوي، بحيث لا تتحمل الحكومة العمانية أي مبالغ استثمارية. خاصة ونحن ندرك أن السياحة العمانية اليوم تحظى بحضور كبير واقبال واسع من سياح العالم، الامر الذي يعزز من أهمية وجود قطار بين مسقط وظفار حتى يستمتع السياح والزوار بالطبيعة العمانية على مسار هذا الخط، الذي يمكن أن يختصر المسافة عبر رحلات متعددة يوميا.
اليوم نحن في حاجة ماسة لوجود مثل هذا الخط الذي سيبنى عليه مستقبلا أشياء كثيرة ستدعم جهود النقل بين بقية المحافظات، خاصة وان مسار ادم – ثمريت يعد مسارا سهلا تضاريسيا، الامر الذي لا يتطلب جهودا كبيرة لبناء خط قطار. 

نأمل من الجهات المعنية طرح المشروع للاستثمار، لنرى مدى إمكانية تنفيذه عبر شركات دولية لا شك ستدرك أهمية هذا المشروع كاستثمار واعد في سلطنة عُمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*