متحف عُمان عبر الزمان ينافس على جائزة أفضل مبنى في العالم

مسقط – وجهات |

صُنف متحف عُمان عبر الزمان في ولاية منح بسلطنة عمان من بين أفضل المباني الجديدة في العالم والتي أُدرجت في القائمة المختصرة لجوائز مهرجان العمارة العالمي (دبليو إيه إف) لهذا العام، والتي ستتوج بحصول مبنى واحد على لقب «مبنى العالم للعام» في ديسمبر المقبل.

وحسب موقع ” سي إن إن الاقتصادية”، كذلك تم ترشيح مسجد النور في دبي، وناطحة سحاب في سنغافورة مليئة بالأشجار، ومنشأة لأبحاث تربية «الباندا» في مدينة تشنغدو بالصين، ضمن المباني المرشحة.

وهذه المباني اللافتة للنظر تأتي ضمن ما يقرب من 250 مشروعاً مكتملاً، أُدرجت في القائمة المختصرة لجوائز  مهرجان العمارة العالمي (دبليو إيه إف) لهذا العام.

وتضم الجوائز 18 فئة تشمل العمارة السكنية والتجارية والثقافية؛ سيتنافس الفائزون في كل فئة بعد ذلك على الجائزة النهائية.

وسيتم اختيار الفائزين في مهرجان العمارة العالمي، الذي يعقد في سنغافورة نهاية نوفمبر المقبل من قبل لجنة مؤلفة من 140 خبيراً مخضرماً.

وتشمل المباني البارزة الأخرى في القائمة المختصرة صالة «إيه» التي افُتتحت مؤخراً في مطار نيوارك ليبرتي الدولي، ومتحف الهولوكوست الأسترالي في ملبورن، والملاعب الوطنية الجديدة في كل من كمبوديا والسنغال.

وفاز بالجائزة الأولى العام الماضي برج «كواي كوارتر» في أستراليا، وهو مبنى مكتبي أُطلق عليه اسم أول ناطحة سحاب «معاد تدويرها» في العالم، بعد أن قامت شركة «3 إكس إن» الدنماركية بدمج أكثر من ثلثي مبنى قائم منذ السبعينيات في مبنى شاهق جديد.

ومن بين الفائزين بجوائز أخرى مكتبة عامة في هولندا ومحطة دنماركية لتحويل النفايات إلى طاقة، والتي تعمل كمنحدر اصطناعي للتزلج والتزحلق على الجليد.

والمرشحون للفوز بالجائزة «كوكس أركيتيكتشر» الشركة المؤسسة لمتحف عُمان عبر الزمان وهو مؤسسة ثقافية جديدة في ولاية منح بمحافظة الداخلية  بسلطنة عُمان.

ومزرعة محار «أنغسيلا أويستر» في قرية صيد تايلاندية تعمل بكامل طاقتها كوجهة للسياحة البيئية، وبرج مخصص لتربية الباندا العملاقة مكون من 11 طابقاً في مدينة تشنغدو بالصين، ومسجد النور في دبي، ومحطة هيدروجين في محافظة توكوشيما، اليابان، وجناح توريل الخشبي، في جزر المالديف، وجناح توريل الخشبي، في جزر المالديف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*