ندوة علمية بالمضيبي عن استثمار محصول العنب في عُمان

المضيبي – العمانية|

أقيمت بولاية المضيبي في محافظة شمال الشرقية، اليوم الثلاثاء، ندوة علمية بعنوان “استثمار محصول العنب في سلطنة عُمان” بمشاركة عدد من المختصين والأكاديميين بوزارة الثروة الزراعية السمكية وموارد المياه وعدد من القطاعات الحكومية.

رعى فعاليات الندوة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية، الذي أشار إلى أن هذه الندوة تعد من أهم فعاليات مهرجان العنب لهذا العام، حيث ركزت على العديد من الجوانب المتعلقة بمحصول العنب من حيث أصنافه وأنواعه والطرق المرتبطة برعايته وتقليمه وآلية حصاده بالإضافة إلى تركيز أوراق العمل على جانب مهم وهو إدارة منظومة زراعة العنب والتصدي للآفات الزراعية والتحديات التي يتعرض لها المحصول.

وأكد بأن ما تخرج به الندوة من توصيات ومقترحات علمية سيتم الأخذ بها والتعامل معها بطرق علمية ممنهجة من أجل تحسين الإنتاج وزيادة المساحات الزراعية، إضافة إلى تشجيع الشباب وأصحاب مزارع العنب على الاستمرارية في الاهتمام والعناية بزراعة محصول العنب الذي يمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

تضمنت الندوة تقديم أربع ورقات عمل من خلال جلسة حوارية شارك فيها عدد من المختصين بوزارة الثروة الزراعية السمكية وموارد المياه وعدد من القطاعات الحكومية، حيث تطرقت الورقة الأولى للحديث عن “أصناف العنب في سلطنة عُمان” وجاءت الورقة الثانية بعنوان “طرق تربية وتقليم العنب” أما الورقة الثالثة فجاءت بعنوان “الإدارة المتكاملة لآفات وتحديات محصول العنب” والورقة الرابعة بعنوان “مداولات ما بعد الحصاد لمحصول العنب”.

وفي ختام الندوة التي خرجت بعدد من التوصيات والمقترحات والآراء العلمية قام محافظ شمال الشرقية بتكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح فعاليات الندوة التي حضرها عدد من المسؤولين ومديرو المؤسسات بالقطاعين العام والخاص وعدد من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بزراعة محصول العنب في سلطنة عُمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*