هيئة البيئة في ظفار تنفذ مبادرة ظلال الصحراء

صلالة – العُمانية|

احتفلت هيئة البيئة ممثلة بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار بتنفيذ مبادرة بيئية جديدة تحت مسمى “ظلال الصحراء” ضمن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف الذي يوافق الـ 17 من يونيو من كل عام.

تأتي الفعالية ضمن المبادرة الوطنية لزراعة 10ملايين شجرة برية، زرع منها ما يقارب 50 شجرة من الأشجار المحلية بمنطقة بركانه 1 بنيابة الحشمان الواقعة بالربع الخالي ،والتي أصبحت من المناطق ذات الإقبال السياحي خلال قترة موسم السياحة الشتوية.

تهدف المبادرة إلى وضع خطة عمل لزراعة الأماكن القريبة من الآبار الفوارة أو الارتوازية عن طريق عدة مراحل من أجل استغلالها بشكل أمثل من خلال عمل مسور بسيط وزراعة الأشجار البرية التي تتلاءم وطبيعة الصحراء منها الغاف والسدر والصبار.

وقال طالب بن علي العبري المدير العام المساعد للبيئة بمحافظة ظفار بالندب إن تنفيذ هذه المبادرة ضمن المرحلة الأولى من خطة المديرية التي تستهدف عددا من المناطق بالنجد وصحراء المحافظة وستكون من أولوياتها بالتعاون مع مكاتب الولاة والقطاع الخاص وتشمل المرحلة الحالية من المبادرة ولايتي ثمريت ومقشن .

من جانبه، أكد أحمد بن سعيد المشيخي أخصائي أول بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار ورئيس فريق مبادرة ظلال الصحراء، على أهمية استزراع المناطق البعيدة التي تقع في النجد وصحراء ظفار وتوفير أماكن ظل عن طريق زراعة الأماكن القريبة من الآبار الارتوازية نظرا لوفرة المياه فيها.

كما أشار سالم بن حسين الراشدي نائب والي الحشمان إلى أهمية المبادرة التي تستهدف المناطق البعيدة بهدف استزراع وتوفير أماكن للظل لحاجة السكان والرعاة وكذلك الحيوانات البرية وخاصة في أوقات الصيف وسيكون لها الأثر الإيجابي على كل مكونات البيئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*